الروبوت لأول مرة لإصلاح كابلات الاتصالات في أعماق المحيط في اليابان
عرقلت
الهزات الارتدادية لزلزال 11 آذار باليابان جهود شركات الاتصالات الكبرى
لإصلاح كابلات الاتصالات الممتدة تحت سطح مياه المحيط الهادي.وكانت
انظمة الاتصالات في اليابان تضررت بشدة بسبب الزلزال الذي قدرت شدته بنحو 9
درجات بينما بلغت شدة بعض الهزات الارتدادية نحو 6 درجات.واضطرت
شركات الاتصالات اليابانية للاستعانة بالخطوط البديلة للحفاظ على
استمرارية خدماتها في وقت تعاني فيه البلاد من توابع الزلزال والتسونامي
اللذين أسفر عن مقتل وفقدان نحو 16 ألف شخص.وبينما
انشغلت السلطات بجهود تفادي كارثة نووية في مجمع فوكوشيما قررت شركة كدي
(KDDI) ثاني أكبر شركة اتصالات في اليابان الاستعانة بأجهزة إنسان آلي(
روبوت) للقيام بإصلاح الكابلات
الرئيسية التي توجد على عمق نحو 2500 متر تحت سطح البحر، يشار إلى أن
الانسان الآلي استخدم قبل ذلك وضع كابلات الاتصالات تحت سطح البحر وهي أهم وسيلة لتوفير خدمات الإنترنت.ولم يسبق استخدام الروبوت في عمليات إصلاح أضرار جسيمة على اعماق كبيرة بحسب ما أعلنت الشركة اليابانية، وقال المتحدث باسم الشركة
شين إيتوياما لبي بي سي إنه سيكون من الصعوبة بمكان الوصول إلى الكابلات
التي دفنت تحت قاع المحيط في سواحل المناطق المنكوبة مثل مقاطعة مياغي.وأضاف
أنه تم إبلاغ أغلبية موظفي الشركة بالبقاء في منازلهم طالما استمرت الهزات
الارتدادية وهو ما يؤثر أيضا على كفاءة العمل، وتقول شركة كدي إنها نجحت
في استعادة كل الخدمات مع الولايات
المتحدة منذ 15 آذار الجاري بفض أنظمة الطوارئ والخطوط البديلة، ولجأت
الشركة إلى شبكة أخرى بديلة يتم تشغيلها بالتعاون مع شركة الاتصالات
الروسية.