موقع شببلك
زوارنا الكرام نتشرف بإنضمامكم إلينا والمبادرة بالتسجيل

لكي نحقق أهدافنا سويا بأسرع وقت و بشكل مميز و رائع

يتم تفعيل عضويتك من قبل الإدارة خلال { 24 } ساعة

الأفضل وضع كلمة سر مقعدة لعدم القدرة على الاختراق
موقع شببلك
زوارنا الكرام نتشرف بإنضمامكم إلينا والمبادرة بالتسجيل

لكي نحقق أهدافنا سويا بأسرع وقت و بشكل مميز و رائع

يتم تفعيل عضويتك من قبل الإدارة خلال { 24 } ساعة

الأفضل وضع كلمة سر مقعدة لعدم القدرة على الاختراق
 

أهلا وسهلا بك .
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


موقع شببلك :: قسم التعليم :: منتدى المراحل الدراسية

شاطر

المعرفة والنكرة (الضمير )  Empty9/7/2011, 11:31 pm
المشاركة رقم: #1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
المعرفة والنكرة (الضمير )  Default5
الصورة الرمزية

جوري

البيانات
المعرفة والنكرة (الضمير )  N1841t10
الجنس : انثى
المساهمات : 2442
نقاط النشاط : 7636
السٌّمعَة : 36
العمل والترفيه : المعرفة والنكرة (الضمير )  Collec10
الهواية : المعرفة والنكرة (الضمير )  Readin10
المزاج : المعرفة والنكرة (الضمير )  Pi-ca-46
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: المعرفة والنكرة (الضمير ) المعرفة والنكرة (الضمير )  Empty9/7/2011, 11:31 pm


المعرفة والنكرة (الضمير )



المعرفة والنكرة (الضمير )
المعرفة والنكرة

كل اسم دل على معيّن من أفراد جنسه فهو معرفة مثل:
أنت، وخالد، وبيروت، وهذا، والأمير، وشقيقي.

وما لم يدلّ على معيّن من أفراد جنسه فهو نكرة مثل:
(رجل، وبلد، وأمير، وشقيق) سواء قبل (ال) التعريف كالأسماء السابقة، أم لم يقبلها
مثل: (ذو، وما الشرطية).

والمعارف سبعة: الضمير، والعلم، واسم الإشارة،
والاسم الموصول، والمعرّف بـ(ال)، والمضاف إلى معرفة، والنكرة المقصودة
بالنداء.

الضمير

ما كنّي به عن متكلم أَو مخاطب أَو غائب مثل: أَنا
وأَنت وهم.

الضمائر البارزة والضمائر المستترة:

الضمير البارز ما ينطق به مثل (أَنا كتبتُ) فـ(أَنا)
والتاءُ ضميران بارزان ظاهران، والمستتر ما ينوى في الذهن ويبنى الكلام عليه ولكن
لا يتلفظ به، مثل فاعل (يجتهد) في قولنا: (خالد يجتهد)، فالجملة الخبرية (يجتهد)
مؤلفة من المضارع المرفوع ومن ضمير مستتر فيه تقديره ((هو)) يعود على (خالد).

والاستتار يكون واجباً ويكون جائزاً وإليك
البيان:

أ- الاستتار الواجب يكون في المواضع
الآتية:

1- في الفعل أو اسم الفعل المسندين إلى المتكلم مثل:
(أَقرأُ وحدي ونكتب معاً) ففاعل (أَقرأُ) مستتر وجوباً تقديره (أَنا)، وفاعل (نكتب)
مستتر وجوباً تقديره (نحن). وكذلك اسم الفعل (أفٍّ) بمعنى أتضجر، فاعله ضمير مستتر
وجوباً تقديره (أَنا).

2- في الفعل المسند إلى المخاطب المفرد، مضارعاً كان
أَم أَمراً مثل: (استقمْ تربحْ) ففاعل كل منهما مستتر وجوباً تقديره (أنت).

واسم الفعل مثل: (نزالِ إلى المعركة يا أَبطال) فاعل
(نزالِ) ضمير مستتر وجوباً تقديره (أَنتم).

3- في صيغة التعجب (ما أَصدق أَخاك) ففاعل (أَصدق)
ضمير مستتر وجوباً تقديره (هو) يعود على (ما) التي بمعنى (شيء).

4- في أَفعال الاستثناء (خلا وعدا وحاشا وليس ولا
يكون) عند من يبقيها على فعليتها ويطلب لها فاعلاً كقولنا (حضر الرفاق ما عدا
سليماً) ففاعل عدا ضمير مستتر وجوباً تقديره (هو) ويعود على اسم الفاعل المفهوم من
الفعل السابق والتقدير: عدا الحاضرون سليماً، أَو يعود على المصدر المفهوم من
الفعل: عدا الحضورُ سليماً.

منهم من يرى أن هذه الأفعال الجامدة رادفت الحرف
(إلا) وتخلت عن معنى الفعلية فأصبحت كالأدوات لا تحتاج إلى فاعل ولا إلى مفعول.

ب- والاستتار الجائز
يكون في الفعل المسند إلى الغائب المفرد أو الغائبة المفردة مثل: (أَخوك قرأ
وأُختك تكتب) ففاعل (قرأَ) ضمير مستتر جوازاً تقديره ((هو)) يعود على أَخيك، وفاعل
(تكتب) ضمير مستتر جوازاً تقديره ((هي)) يعود على (أُختك)، ولو قلت (قرأَ أَخوك
وتكتب أُختك) جاز.

وكذلك الضمائر المستترة في اسم الفعل الماضي وفي
الصفات المحضة كأَسماء الفاعلين والمفعولين والصفات المشبهة.

الضمائر المتصلة والضمائر المنفصلة:

أ- الضمائر المتصلة ما تلحق الاسم أَو الفعل أَو
الحرف فتكون مع ما تتصل به كالكلمة الواحدة، وذلك مثل التاء والكاف والهاء في
قولنا: (حضرتُ خطابك الموجه إليه). وهي تسعة ضمائر في أَنواع ثلاثة:

1- ضمائر لا تقع إلا في محل رفع على الفاعلية أو على
نيابة الفاعل وهي خمسة: تاء الخطاب: (قمت، قمتما، قمتُن، أُقمْتَ مقام أبيك).

وواو الجماعة: (أكرموا ضيوفكم الذين أحبوكم وأُوذوا
من أَجلكم تُحمدوا).

ونون النسوة: (أكرمْن ضيوفكن الذين أحبوكن
تُحمدْن).

وياء المخاطبة: أَحسني تُحْمَدي.

وأَلف التثنية: أَحسِنا تُحْمدا.

يجعلون الضمير في الخطاب التاء فقط أما ((ما))
والميم والنون في (قمتما، قمتم، فمتن) فأحرف اتصلت بالتاء للدلالة على التثنية
والجمع والتأنيث.

2- ضمائر مشتركة بين الجر والنصب وهي ثلاثة: ياء
المتكلم، وكاف الخطاب، وهاء الغيبة، مثل: ربي أَكرمني، {ما وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَما قَلَى}، كافأهم على
أعمالهم.

الضمير هو الكاف والهاء فقط، أما ما يتصل بهما فحروف
دالة على التثنية أو الجمع أو التأنيث: كتابكما، رأيهم، آراؤهن، دارها.

((هم)) ساكنة الميم، وقد تضم، وقد تشبع ضمتها حتى
يتولد منها واو، أما إذا وليها ساكن فيجب ضمها: (همُ النجباء).

3- وما هو ضمير مشترك بين الرفع والنصب والجر وهو
((نا)) مثل: {رَبَّنا إِنَّنا
سَمِعْنا}.

ب- الضمائر المنفصلة ما تستقل في النطق وهي
نوعان:

1- ضمائر الرفع وهي أنا وأَنت وهو وفروعهن:

هو، هما، هم، هي، هما، هنَّ، أَنتَ، أَنتما، أَنتم،
أَنتِ، أَنتما، أَنتن، أَنا، نحن.

2- وضمير نصب وهو ((إيا)) المتصلة بما يدل على غيبة
أو تكلم أَو خطاب مثل: {إِيّاكَ نَعْبُدُ}
فـ((إيا)) مفعول به متقدم والكاف حرف خطاب لا محل له.

الاتصال والانفصال:

إذا اجتمع ضميران قدم الأَعراف منهما، وأَعرف
الضمائر ضمير المتكلم فضمير المخاطب فضمير الغائب، وضمير الرفع مقدم على ضمير النصب
إذا اجتمعا مثل: الكتاب أَعطيتكه.

وينفصل الضمير المتصل إذا تقدم على عامله مثل: {إِيّاكَ نَعْبُدُ} أَو وقع بعد إِلا: {أَلاّ تَعْبُدُوا إِلاّ إِيّاهُ}، أَو حصر
بـ((إنما)): (إنما يحميك أَنا) أَو كان الضمير الثاني أَعرف مثل (سلمه إياك)، أَو
اتحدا ولم يختلف لفظاهما مثل: ملكتك إياك، وملكته إياه، بمعنى (ملكتك نفسك وملكته
نفسه) أَو عطف على ما قبله مثل: أَكرمت خالداً وإِياك، أَو حذف عامله: إِياك والغش.
ويجوز الاتصال والانفصال في الضمير الثاني إذا وقع خبر كان أَو ثاني مفعولي ظن
وأَخواتها مثل: (الصديقُ كنتَه = كنت إياه، الناجح حسبتُكه = حسبتك إياه). ويلتزم
عند اللبس تقديم ما هو فاعل في المعنى: الحاكم سلمته إياك، لأَنه هو المتسلم.

أحكام:

1- الضمائر كلها مبنية على ما سمعت عليه، في محل رفع
أو نصب أو جر على حسب موقعها في الجملة إلا ضمير الفصل أو العماد، وهو الذي يكون
بين المبتدأ والخبر أو ما أَصله المبتدأ والخبر مثل (خالد هو الناجح)، (إن سليماً
هو المسافر)، (كان رفقاؤك هم المصيبين)، والمذهب الجيد في هذا ألا يكون له إعراب،
وكل عمله إشعار السامع بأَن ما بعده ليس صفة لما قبله، وهو يشبه الأَدوات في إفادته
التوكيد والحصر.

2- لكل ضمير غيبة مرجع يعود إليه، متقدم عليه إِما
لفظاً ورتبة، وإِما لفظاً، وإما رتبة: (قابل خالدٌ جارَه، قابل خالداً جارُه، قابل
جارَه خالدٌ)، ولا يقال: (قابلَ جارُه خالداً) لأن الضمير حينئذ يعود على متأَخر
لفظاَ ورتبة.

وقد يعود إلى متقدم معنًى لا لفظاً مثل {اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى} فالضمير
((هو)) يعود إلى (العدل) المفهوم من قوله {اعْدِلُوا}.

وقلما يعود إلى غير مذكور لا لفظاً ولا معنى، ولا
يكون ذلك إلا عند قيام قرينة لدى السامع على المقصود منه


وليس لضمير (قطرتْ) عائد في القصيدة، ولكن جو القصيدة وافتخاره بقوته وفتكه يوحيان
بأَن الضمير يعود على (السيوف) المفهومة من السياق.

وإذا تقدم الضميرَ أَكثرُ من مرجع، رجع غالباً إلى
أقرب مذكور ما لم تقم قرينة على غير ذلك مثل: (حضر خالد وسعيد وفريد وجاره).
فالضمير عائد على فريد.

نون الوقاية:

إذا سبق ياءَ المتكلم فعل أَو اسم فعل وجب اتصالهما
بنون الوقاية، تتحمل هي الكسرة المناسبة للياء وتقي الفعل أَو اسم الفعل من هذا
الكسر مثل: علمني ما ينفعني، قَطْني = يكفيني، عليكَني = الزمني. وكذلك تزداد
لزوماً بعد حرفي الجر ((من وعن)) فتقول (منّي وعنّي) وكثيراً ما تزاد بعد الظرف
((لدُنْ)) فتقول (لدُنِّي).

ويجوز زيادتهما بعد الأَحرف المشبهة بالفعل فتقول
(إِني ولكنّي = إنني ولكنني)، لكن الأَكثر التزامها مع (ليت) وتركها مع (لعل)،
والأَمران في الباقي سواءٌ.

كذلك تتصل نون الوقاية بالأَفعال الخمسة الداخلة على
ياءِ المتكلم مثل (يكرمونني) وحذف إِحدى النونين جائز في حال الرفع.

وياءُ المتكلم ساكنة ويجوز تحريكها بالفتح، أَما إذا
سبقت بساكن مثل (فتايَ ومحاميَّ، وحضر مكرمِيَّ) فالفتح واجب.

ملاحظة 1- لا
تطلق واو الجماعة ولا الضمير ((هم)) إلا على الذكور العقلاء. أَما جماعة غير
العقلاءِ فيعود عليها الضمير المؤنث مفرداً أَو مجموعاً. البضائع شحنتها أَو
شحنتهن.

ملاحظة 2- قد
اضطر شعراءُ عدة إلى الخروج على بعض هذه القواعد فلم يتابعوا، لأَن الضرورات لا
تغير من القواعد شيئاً، والسهو عن هذا الأَصل جعل كثيراً من النحاة يذيلون كل حكم
بالأحوال التي أَلجأَت إليها الضرورات الشعرية، فقدنا بعض الأحكام في بناء قواعدهم
من جهة، وأَورث هذه القواعد تطويلاً وتضخيماً من جهة أُخرى أشاعا فيها البلبلة
وأَضاعا التناسق.





الموضوع الأصلي : المعرفة والنكرة (الضمير ) // المصدر : موقع شببلك // الكاتب: جوري



المعرفة والنكرة (الضمير )  Empty12/8/2011, 4:51 pm
المشاركة رقم: #2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
المعرفة والنكرة (الضمير )  Star7c12
الصورة الرمزية

sara

البيانات
المعرفة والنكرة (الضمير )  28sq4j10
الجنس : انثى
المساهمات : 5439
نقاط النشاط : 9192
السٌّمعَة : 33
العمل والترفيه : المعرفة والنكرة (الضمير )  Studen10
الهواية : المعرفة والنكرة (الضمير )  Riding10
المزاج : المعرفة والنكرة (الضمير )  Pi-ca-56
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: المعرفة والنكرة (الضمير ) المعرفة والنكرة (الضمير )  Empty12/8/2011, 4:51 pm


المعرفة والنكرة (الضمير )



المعرفة والنكرة (الضمير )
زمان ما كنت اميز بينهم هههه

اما هلأ الحمد لله صرت كتير ممتازة فيهم

يسلمووووو على الشرح

ربي يعطيكي الف عافية





الموضوع الأصلي : المعرفة والنكرة (الضمير ) // المصدر : موقع شببلك // الكاتب: sara



المعرفة والنكرة (الضمير )  Empty12/8/2011, 11:11 pm
المشاركة رقم: #3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
المعرفة والنكرة (الضمير )  Default5
الصورة الرمزية

جوري

البيانات
المعرفة والنكرة (الضمير )  N1841t10
الجنس : انثى
المساهمات : 2442
نقاط النشاط : 7636
السٌّمعَة : 36
العمل والترفيه : المعرفة والنكرة (الضمير )  Collec10
الهواية : المعرفة والنكرة (الضمير )  Readin10
المزاج : المعرفة والنكرة (الضمير )  Pi-ca-46
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: المعرفة والنكرة (الضمير ) المعرفة والنكرة (الضمير )  Empty12/8/2011, 11:11 pm


المعرفة والنكرة (الضمير )



المعرفة والنكرة (الضمير )
الله يعافي قلبك سارة وأي سؤال صديقتي انا حاضرة نحن أخوات





الموضوع الأصلي : المعرفة والنكرة (الضمير ) // المصدر : موقع شببلك // الكاتب: جوري



المعرفة والنكرة (الضمير )  Empty12/8/2011, 11:56 pm
المشاركة رقم: #4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
المعرفة والنكرة (الضمير )  Star7c12
الصورة الرمزية

sara

البيانات
المعرفة والنكرة (الضمير )  28sq4j10
الجنس : انثى
المساهمات : 5439
نقاط النشاط : 9192
السٌّمعَة : 33
العمل والترفيه : المعرفة والنكرة (الضمير )  Studen10
الهواية : المعرفة والنكرة (الضمير )  Riding10
المزاج : المعرفة والنكرة (الضمير )  Pi-ca-56
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: المعرفة والنكرة (الضمير ) المعرفة والنكرة (الضمير )  Empty12/8/2011, 11:56 pm


المعرفة والنكرة (الضمير )



المعرفة والنكرة (الضمير )
تسلميلي يا رب

اي طبعا احنا اخوات و اعز ان شاء الله

شكرا كلك زووووووء





الموضوع الأصلي : المعرفة والنكرة (الضمير ) // المصدر : موقع شببلك // الكاتب: sara



المعرفة والنكرة (الضمير )  Empty13/8/2011, 12:42 am
المشاركة رقم: #5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
المعرفة والنكرة (الضمير )  Default5
الصورة الرمزية

جوري

البيانات
المعرفة والنكرة (الضمير )  N1841t10
الجنس : انثى
المساهمات : 2442
نقاط النشاط : 7636
السٌّمعَة : 36
العمل والترفيه : المعرفة والنكرة (الضمير )  Collec10
الهواية : المعرفة والنكرة (الضمير )  Readin10
المزاج : المعرفة والنكرة (الضمير )  Pi-ca-46
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: المعرفة والنكرة (الضمير ) المعرفة والنكرة (الضمير )  Empty13/8/2011, 12:42 am


المعرفة والنكرة (الضمير )



المعرفة والنكرة (الضمير )
هلا حبيبة قلبي نورتي





الموضوع الأصلي : المعرفة والنكرة (الضمير ) // المصدر : موقع شببلك // الكاتب: جوري



المعرفة والنكرة (الضمير )  Empty13/8/2011, 4:09 am
المشاركة رقم: #6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
المعرفة والنكرة (الضمير )  Default4
الصورة الرمزية

لحظات ونمضي

البيانات
المعرفة والنكرة (الضمير )  N1841t10
الجنس : ذكر
المساهمات : 769
نقاط النشاط : 5873
السٌّمعَة : 45
العمل والترفيه : المعرفة والنكرة (الضمير )  Unknow10
الهواية : المعرفة والنكرة (الضمير )  Writin10
المزاج : المعرفة والنكرة (الضمير )  Pi-ca-10
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: المعرفة والنكرة (الضمير ) المعرفة والنكرة (الضمير )  Empty13/8/2011, 4:09 am


المعرفة والنكرة (الضمير )



المعرفة والنكرة (الضمير )
اللهمَّ يا من تَسمع الدعاء بالخفى
وتجيب العبد إذا دعا
إجعل اللهمَّ ماخطته جوري هنا
من خير لنا
حسناتٌ في ميزانها
اللهمَّ إنك سميعٌ مجيب من رفع كفيِّه إليك تضرعا
يسلمو جوري وشكرا للمجهود يلي عم تبذليه
تقبلي مني المرور سيدتي






الموضوع الأصلي : المعرفة والنكرة (الضمير ) // المصدر : موقع شببلك // الكاتب: لحظات ونمضي



المعرفة والنكرة (الضمير )  Empty17/8/2011, 8:58 pm
المشاركة رقم: #7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
المعرفة والنكرة (الضمير )  Default5
الصورة الرمزية

جوري

البيانات
المعرفة والنكرة (الضمير )  N1841t10
الجنس : انثى
المساهمات : 2442
نقاط النشاط : 7636
السٌّمعَة : 36
العمل والترفيه : المعرفة والنكرة (الضمير )  Collec10
الهواية : المعرفة والنكرة (الضمير )  Readin10
المزاج : المعرفة والنكرة (الضمير )  Pi-ca-46
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: المعرفة والنكرة (الضمير ) المعرفة والنكرة (الضمير )  Empty17/8/2011, 8:58 pm


المعرفة والنكرة (الضمير )



المعرفة والنكرة (الضمير )
شكرا لك على هذه الدعوة اللطيفة كلك ذوق ألف شكر لك على هذا المرور المحترم واللبق





الموضوع الأصلي : المعرفة والنكرة (الضمير ) // المصدر : موقع شببلك // الكاتب: جوري








الــرد الســـريـع
..




المعرفة والنكرة (الضمير )  Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


 
تحويل و برمجة و تطوير الطائر الحر