موقع شببلك
زوارنا الكرام نتشرف بإنضمامكم إلينا والمبادرة بالتسجيل

لكي نحقق أهدافنا سويا بأسرع وقت و بشكل مميز و رائع

يتم تفعيل عضويتك من قبل الإدارة خلال { 24 } ساعة

الأفضل وضع كلمة سر مقعدة لعدم القدرة على الاختراق
موقع شببلك
زوارنا الكرام نتشرف بإنضمامكم إلينا والمبادرة بالتسجيل

لكي نحقق أهدافنا سويا بأسرع وقت و بشكل مميز و رائع

يتم تفعيل عضويتك من قبل الإدارة خلال { 24 } ساعة

الأفضل وضع كلمة سر مقعدة لعدم القدرة على الاختراق
 

أهلا وسهلا بك .
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


موقع شببلك :: القسم العام :: المنتدى الإسلامي :: الحديث الشريف

شاطر

الاحاديث النووية القسم الثاني  Empty16/6/2011, 5:58 pm
المشاركة رقم: #1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
الصورة الرمزية

رحمة

البيانات
الاحاديث النووية القسم الثاني  N1841t10
الجنس : انثى
المساهمات : 36
نقاط النشاط : 4776
السٌّمعَة : 0
العمل والترفيه : الاحاديث النووية القسم الثاني  Collec10
الهواية : الاحاديث النووية القسم الثاني  Readin10
المزاج : الاحاديث النووية القسم الثاني  Pi-ca-46
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: الاحاديث النووية القسم الثاني الاحاديث النووية القسم الثاني  Empty16/6/2011, 5:58 pm


الاحاديث النووية القسم الثاني



الاحاديث النووية القسم الثاني
عن أبي عبْدِ الرَّحْمن عبدِ الله بنِ مسعودٍ رضي الله عنه قال: حدَّثَنا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم وهُوَ الصَّادقُ المَصْدوق: " إن أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ في بَطْنِ أُمِّه أرْبعينَ يوْماً نُطْفَةً، ثُمَّ يَكُونُ عَلَقَةً مِثْلَ ذلك، ثُمَّ يَكُون مُضْغَةً مِثْلَ ذلك، ثُمَّ يُرْسَلُ إليه المَلكُ فَيَنْفخُ فيه الرُّوحَ ويُؤمَرُ بأرْبَعِ كلماتٍ: بِكَتْبِ رِزْقِهِ وأَجَلِهِ وعَمَلِهِ وشَقيٌّ أو سَعيدٌ، فَوَاللهِ الَّذي لا إله غَيْرُهُ إنَّ أَحَدَكُمْ ليَعْمَلُ بعَمَلِ أهْلِ الجَنَّةِ حتى ما يكُون بَيْنَهُ وبَيْنَها إلا ذِرَاعُ، فَيَسْبقُ عَليْه الكِتابُ فَيَعْمَلُ بعَملُ أَهْلِ النَّارِ فَيَدْخُلُها. وإنَّ أَحَدَكُمْ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهل النَّارِ حتى ما يَكُون بَيْنَهُ وبَيْنَها إلا ذِرَاعٌ، فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ الكتابُ، فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أهل الجنَّةِ فَيَدْخُلُها ". رواه البخاري ومسلم.



حديث جبريل مع ((شرح المفرادت ))

عن عمر رضي الله عنه أيضا ، قال : بينما نحن جلوس عـند رسـول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم اذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب ، شديد سواد الشعر لا يرى عليه أثـر السفر ولا يعـرفه منا احـد. حتى جـلـس إلى النبي صلي الله عليه وسلم فـأسند ركبـتيه إلى ركبتـيه ووضع كفيه على فخذيه،

وقـال: " يا محمد أخبرني عن الإسلام ".
فقـال رسـول الله صـلى الله عـليه وسـلـم :
(الإسـلام أن تـشـهـد أن لا إلـه إلا الله وأن محـمـد رسـول الله وتـقـيـم الصلاة وتـؤتي الـزكاة وتـصوم رمضان وتـحـج البيت إن اسـتـطـعت اليه سبيلا).
قال : صدقت.
فعجبنا له ، يسأله ويصدقه ‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍???؟
قال : فأخبرني عن الإيمان .
قال : أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر وتؤمن بالقدر خيره وشره .
قال : صدقت .
قال : فأخبرني عن الإحسان .
قال : ان تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك .
قال : فأخبرني عن الساعة .
قال : "ما المسؤول عنها بأعلم من السائل "
قال : فأخبرني عن أماراتها .
قال : " أن تلد الأم ربتها ، وان ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان"

ثم انطلق ، فلبثت مليا ،ثم قال :" يا عمر أتدري من السائل ؟"

قلت : "الله ورسوله أعلم ".

قال : فإنه جبريل ، اتاكم يعلمكم دينكم "رواه مسلم


شرح وفوائد الحديث

قوله صلى الله عليه وسلم : أخبرني عن الإيمان :

الإيمان في اللغة : هو مطلق التصديق ،

وفي الشرع : عبارة عن تصديق خاص ، وهو التصديق بالله ، وملائكته وكتبه ، ورسله ، وباليوم الآخر ، وبالقدر خيره وشره .

وأما الإسلام فهو عبارة عن فعل الواجبات، وهو الانقياد إلى عمل الظاهر . قد غاير الله تعالى بين الإيمان والإسلام كما في الحديث ، قال الله تعالى :{قَالَتِ الأَعْرَابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤِْمُنوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا } [الحجرات :14].
وذلك أنَّ المنافقين كانوا يصلون ويصومون ويتصدقون ، وبقلوبهم ينكرون، فلما ادَّعوا الإيمان كذَّبَهم الله تعالى في دعواهم الإيمان لإنكارهم بالقلوب،وصدقهم في دعوى الإسلام لتعاطيهم إياه .

وقال الله تعالى: {إِذا جاءك المنافقون قالوا نشهدُ إنكَ لَرَسُولُ اللهِ واللهُ يعلمُ إنَّك لرسولُهُ واللهُ يَشْهَدُ إنَّ المنافقينَ لكَاذبون َ} [المنافقون :1]. أي في دعواهم الشهادة بالرسالة مع مخالفة قلوبهم ، لأن ألسنتهم لم تواطىء قلوبهم ،وشرط الشهادة بالرسالة : أن يواطىء اللسان القلب فلما كذبوا في دعواهم بَّين الله تعالى كذبهم ، ولما كان الإيمان شرطاً في صحة الإسلام استثنى الله تعالى من المؤمنين المسلمين..

قال الله تعالى : { فأخرجْنا مَنْ كَانَ فيها مِنَ المؤمنينَ فما وَجَدْنَا فيها غير بَيْتٍ مِنَ المسِْلمِينَ } [الذاريات : 35- 36]

فهذا استثناء متصل لما بين الشروط من الاتصال ولهذا سمى الله تعالى الصلاة : إيماناً ..

قوله صلى الله عليه وسلم : (( وتؤمن بالقدر خيره وشره )) بفتح الدال وسكونها لغتان ، ومذهب أهل الحق : إثبات القدر ، ومعناه أن الله سبحانه وتعالى قدر الأشياء في القدم ، وعلم سبحانه وتعالى أنها ستقع في أوقات معلومة عنده سبحانه وتعالى ، وفي أمكنة معلومة وهي تقع على حسب ما قدره الله سبحانه وتعالى .

واعلم أن التقادير أربعة :

(الأول) التقدير في العلم ولهذا قيل : العناية قبل الولاية ، والسعادة قبل الولادة ،واللواحق مبنية على السوابق ،

قال الله تعالى {يؤفك عنه من أُفِك َ} [الذاريات :9] أي يصرف عن سماع القرآن وعن الإيمان به في الدنيا من صرف عنه في القدم ،

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لا يهلك الله إلا هالكاً )) أي من كتب في علم الله تعالى أنه هالك .

(الثاني) التقدير في اللوح المحفوظ ، وهذا التقدير يمكن أن يتغير قال الله تعالى : {يمحو الله ما يشاءُ ويثبت وعنده أم الكتاب } [الرعد :39] وعن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما أنه كان يقول في دعائه : (( اللهم إن كنت كتبتني شقياً فامحني واكتبني سعيداً )).

(الثالث) التقدير في الرحم ، وذلك أن الملك يؤمر بكتب رزقه وأجله وشقي أو سعيد .

(الرابع ) التقدير وهو سوق المقادير إلى المواقيت ، والله تعالى خلق الخير والشر وقدر مجئيه إلى العبد في أوقات معلومة .و الدليل على أن الله تعالى خلق الخير والشر قوله تعالى:{ إن المجرمين في ضلال وَسُعُرُ * يوم يُسحَبون في النار على وجوهِهمْ ذوقوا مَسَّ سَقَر * إنَّا كلَّ شي خلقناهُ بقَدَر ِ} [القمر 47-49] نزلت هذه الأية في القدرية ، يقال لهم ذلك في جهنم، وقال تعالى { قل أعوذ برب الفلق * من شر ما خلق } [الفلق 1-2]. وهذا القسم إذا حصل اللطف بالعبد صرف عنه قبل أن يصل إليه .

وفي الحديث : (( إن الصدقة وصلة الرحم تدفع ميتة السوء وتقلبه سعادة )).

وفي الحديث : (( إن الدعاء والبلاء بين السماء والأرض يقتتلان ، ويدفع الدعاء البلاء قبل أن ينزل )).


وزعمت القدرية : أن الله تعالى لم يقدر الأشياء في القدم ، ولا سبق علمه بها ، وأنها مستأنفة ، وأنه تعالى يعلمها بعد وقوعها ، وكذبوا على الله سبحانه وتعالى جلَّ عن إقوالهم الكاذبة وتعالى علواً كبيراً ، وهؤلاء انقرضوا وصارت القدرية في الأزمان المتأخرة يقولون : الخير من الله والشر من غيره ، تعالى الله عن قولهم ، وصح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : (( القدرية مجوس هذه الأمة )) . سماهم مجوساً لمضاهاة مذهبهم مذهب المجوس ، وزعمت الثنوية أن الخير من فعل النور والشر من فعل الظلمة فصاروا ثنوية ، كذلك القدرية يضيفون الخير إلى الله والشر إلى غيره وهو تعالى خالق الخير والشر .

قوله صلى الله عليه وسلم : فأخبرني عن الإحسان قال : (( الأحسان أن تعبد الله كأنك تراه )) وهذا مقام المشاهدة لأن من قدر أن يشاهد الملك استحى أن يلتفت إلى غيره في الصلاة وأن يشغل قلبه بغيره ومقام الإحسان مقام الصديقين وقد تقدم في الحديث الأول الإشارة إلى ذلك .

قوله صلى الله عليه وسلم : ((فإنه يراك )) غافلاً إن غفلت في الصلاة وحدثت النفس فيها .

قوله صلى الله عليه وسلم : فأخبرني عن الساعة فقال : (( ما المسؤول عنها بأعلم من السائل ))

هذا الجواب على أنه صلى الله عليه وسلم كان لا يعلم متى الساعة؟ بل علم الساعة مما استأثر الله تعالى به ، قال الله تعالى : { إن الله عنده علم الساعة } [لقمان:34].

وقال تعالى : {ثقلت في السماوات والأرض ، لا تأتيكم إلا بغتة } [الإعراف:187}.

وقال تعالى :{ وما يدريك لعل الساعة تكون قريباً }[الأحزاب:63].

ومن ادعى أن عمر الدنيا سبعون ألف سنة وأنه بقي منها ثلاثة وستون ألف سنة فهو قول باطل حكاه الطوخي في ((أسباب التنزيل )) عن بعض المنجمين وأهل الحساب ، ومن ادعى أن عمر الدنيا سبعة آلاف سنة فهذا يسوف على الغيب ولا يحل اعتقاده.

قوله صلى الله عليه وسلم : فأخبرني عن أماراتها قال : (( أن تلد الأمة ربتها )) الأمار والأمارة بإثبات التاء وحذفها لغتان ، وروي ربها وربتها ، قال الأكثرون هذا إخبار عن كثرة السراري وأولادهن ، فإن ولدها من سيدها بمنزلة سيدها لأن مال الإنسان صائر إلى ولده ، وقيل معناه الإماء يلدن الملوك فتكون أمة من جملة رعيته ، ويحتمل أن يكون المعنى : أن الشخص يستولد الجارية ولداً ويبيعها فيكبر الولد ويشتري أمه ، وهذا من أشراط الساعة.

قوله صلى الله عليه وسلم :

(( وأن ترى الحفاة العراة العالة ، رعاء الشاء يتطاولون في البنيان )) إذ العالة هم الفقراء ، والعائل الفقير ، والعيلة الفقر وعال الرجل يعيل عيلة أي افتقر . والرعاء بكسر الراء وبالمد ويقال فيه رعاة بضم الراء وزيادة تاء بلا مد معناه أن أهل البادية وأشباهم من أهل الحاجة والفاقة يترقون في البنيان والدنيا تبسط لهم حتى يتباهوا في البنيان .

قوله : (( فلبث مليا )) هو بفتح الثاء على أنه للغائب ، وقيل : فلبثت بزيادة تاء المتكلم وكلاهما صحيح . وملياً بتشديد الياء معناه وقتاً طويلاً.وفي رواية أبي داود والترمذي أنه قال : بعد ثلاثة أيام . وفي (( شرح التنبيه )) للبغوي أنه قال : بعد ثلاثة فأكثر ، وظاهر هذا أنه بعد ثلاث ليال . وفي ظاهر هذا مخالفة لقول أبي هريرة في حديثه ، ثم أدبر الرجل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ردوا علىَّ الرجل )) فأخذوا يردونه فلم يروا شيئاً فقال صلى الله عليه وسلم : (( رودا علىَّ الرجل )) فأخذوا يرودنه فلم يروا شيئاً فقال صلى الله عليه وسلم :
(( هذا جبريل )) فيمكن الجمع بينهما بأن عمر رضي الله عنه لم يحضر قول النبي صلى الله عليه وسلم لهم في الحال ، بل كان قد قام من المجلس فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم الحاضرين في الحال ، وأخبروا عمر بعد ثلاث إذ لم يكن حاضراً عن إخبار الباقين .

وفي قوله صلى الله عليه وسلم : (( هذا جبريل آتاكم يعلمكم أمر دينكم )) ، فيه دليل على ان الإيمان ،و الإسلام ،و الإحسان ، تسمى كلها ديناً ، وفي الحديث دليل على أن الإيمان بالقدر واجب ، وعلى ترك الخوض في الأمور ، وعلى وجوب الرضا بالقضاء .

دخل رجل على ابن حنبل رحمه الله . فقال : عظني . فقال له : إن كان الله تعالى قد تكفل بالرزق فاهتمامك لماذا ؟ وإن كان الخلف على الله حقاً فالبخل لماذا ؟ وإن كانت الجنة حقاً فالراحة لماذا ؟ وإن كان سؤال منكر ونكير حقاً فالأنس لماذا؟وإن كانت الدنيا فانية فالطمأنينة لماذا ؟ وإن كان الحساب حقاً فالجمع لماذا ؟ وإن كان كل شيء بقضاء وقدر فالخوف لماذا ؟

(فائدة )

ذكر صاحب (( مقامات العلماء )) أن الدنيا كلها مقسومة على خمسة وعشرين قسماً :

خمسة بالقضاء والقدر ، وخمسة بالاجتهاد ، وخمسة منها بالعادة ، وخمسة بالجوهر ، وخمسة بالوراثة .

فأما الخمسة التي بالقضاء والقدر : فالرزق ، والولد ، والأهل ، والسلطان ، والعمر .

والخمسة التي بالاجتهاد : فالجنة ، والنار ن والعفة ،و الفروسية ، والكتابة .

والخمسة التي بالعادة : فالأكل ، والنوم ، والمشي ،و النكاح ،و التغوط .

و الخمسة التي بالجوهر : فالزهد ، والزكاة ، والبذل ، والجمال ،و الهيبة.

والخمسة التي بالوراثة : فالخير ، والتواصل ، والسخاء والصدق ،و الأمانة .

وهذا كله لا ينافي قوله صلى الله عليه وسلم (( كل شيء بقضاء وقدر )). وإنما معناه : أن بعض هذه الأشياء يكون مرتباً على سبب ،وبعضها يكون بغير سبب ، والجميع بقضاء وقدر .

الاحاديث النووية القسم الثاني  417265884


مشكورين


❤ ❤





الموضوع الأصلي : الاحاديث النووية القسم الثاني // المصدر : موقع شببلك // الكاتب: رحمة



الاحاديث النووية القسم الثاني  Empty17/6/2011, 8:31 pm
المشاركة رقم: #2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
الاحاديث النووية القسم الثاني  Star7c12
الصورة الرمزية

matrixs1

البيانات
الاحاديث النووية القسم الثاني  N1841t10
الجنس : ذكر
المساهمات : 7700
نقاط النشاط : 19010
السٌّمعَة : 226
العمل والترفيه : الاحاديث النووية القسم الثاني  Engine10
الهواية : الاحاديث النووية القسم الثاني  Riding10
المزاج : الاحاديث النووية القسم الثاني  Pi-ca-47
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: الاحاديث النووية القسم الثاني الاحاديث النووية القسم الثاني  Empty17/6/2011, 8:31 pm


الاحاديث النووية القسم الثاني



الاحاديث النووية القسم الثاني
الاحاديث النووية القسم الثاني  696103


ما شاء الله عنك

جزاك الله كل الخير

وجعلها بميزان حسناتك

يارب يجعلنا من الي بينطق الشهادة

بان لا اله الا الله محمد رسول الله

ومنكون مؤمنين بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر وتؤمن بالقدر خيره وشره






الموضوع الأصلي : الاحاديث النووية القسم الثاني // المصدر : موقع شببلك // الكاتب: matrixs1



الاحاديث النووية القسم الثاني  Empty17/6/2011, 9:56 pm
المشاركة رقم: #3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
الصورة الرمزية

رحمة

البيانات
الاحاديث النووية القسم الثاني  N1841t10
الجنس : انثى
المساهمات : 36
نقاط النشاط : 4776
السٌّمعَة : 0
العمل والترفيه : الاحاديث النووية القسم الثاني  Collec10
الهواية : الاحاديث النووية القسم الثاني  Readin10
المزاج : الاحاديث النووية القسم الثاني  Pi-ca-46
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: الاحاديث النووية القسم الثاني الاحاديث النووية القسم الثاني  Empty17/6/2011, 9:56 pm


الاحاديث النووية القسم الثاني



الاحاديث النووية القسم الثاني
مشكوررررررررررررر لمرورك الكريم



Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile :| :| :|





الموضوع الأصلي : الاحاديث النووية القسم الثاني // المصدر : موقع شببلك // الكاتب: رحمة



الاحاديث النووية القسم الثاني  Empty17/6/2011, 10:52 pm
المشاركة رقم: #4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
الاحاديث النووية القسم الثاني  Default4
الصورة الرمزية

ورد الشوق

البيانات
الاحاديث النووية القسم الثاني  N1841t10
الجنس : انثى
المساهمات : 1434
نقاط النشاط : 5761
السٌّمعَة : 18
العمل والترفيه : الاحاديث النووية القسم الثاني  Collec10
الهواية : الاحاديث النووية القسم الثاني  Painti10
المزاج : الاحاديث النووية القسم الثاني  Pi-ca-61
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: الاحاديث النووية القسم الثاني الاحاديث النووية القسم الثاني  Empty17/6/2011, 10:52 pm


الاحاديث النووية القسم الثاني



الاحاديث النووية القسم الثاني
جزاكي الله ألف خيييييير رحمه

والله بيجعله في ميزان حسناتك يارب






الموضوع الأصلي : الاحاديث النووية القسم الثاني // المصدر : موقع شببلك // الكاتب: ورد الشوق



الاحاديث النووية القسم الثاني  Empty2/7/2013, 5:20 am
المشاركة رقم: #5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
الاحاديث النووية القسم الثاني  Star7c12
الصورة الرمزية

ندى الياسمين

البيانات
الاحاديث النووية القسم الثاني  20gb9u10
الجنس : انثى
المساهمات : 12827
نقاط النشاط : 17734
السٌّمعَة : 188
العمل والترفيه : الاحاديث النووية القسم الثاني  Collec10
الهواية : الاحاديث النووية القسم الثاني  Readin10
المزاج : الاحاديث النووية القسم الثاني  Pi-ca-34
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: الاحاديث النووية القسم الثاني الاحاديث النووية القسم الثاني  Empty2/7/2013, 5:20 am


الاحاديث النووية القسم الثاني



الاحاديث النووية القسم الثاني
 عليه افضل الصلاة والسلااام


ربي يجزيك كل خير على الاحاديث


والله يرزقنا نطق الشهادة





الموضوع الأصلي : الاحاديث النووية القسم الثاني // المصدر : موقع شببلك // الكاتب: ندى الياسمين



الاحاديث النووية القسم الثاني  Empty3/7/2013, 12:01 am
المشاركة رقم: #6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
الاحاديث النووية القسم الثاني  Star7c12
الصورة الرمزية

كربوجي

البيانات
الاحاديث النووية القسم الثاني  8z1vg310
الجنس : انثى
المساهمات : 18680
نقاط النشاط : 26411
السٌّمعَة : 226
العمل والترفيه : الاحاديث النووية القسم الثاني  Collec10
الهواية : الاحاديث النووية القسم الثاني  Sports10
المزاج : الاحاديث النووية القسم الثاني  Pi-ca-36
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: الاحاديث النووية القسم الثاني الاحاديث النووية القسم الثاني  Empty3/7/2013, 12:01 am


الاحاديث النووية القسم الثاني



الاحاديث النووية القسم الثاني
جزاكي اله الف خيرررررررر





الموضوع الأصلي : الاحاديث النووية القسم الثاني // المصدر : موقع شببلك // الكاتب: كربوجي



الاحاديث النووية القسم الثاني  Empty3/7/2013, 1:27 am
المشاركة رقم: #7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
الاحاديث النووية القسم الثاني  Star7c12
الصورة الرمزية

ملاك الإحسآس

البيانات
الاحاديث النووية القسم الثاني  20gb9u10
الجنس : انثى
المساهمات : 13664
نقاط النشاط : 19470
السٌّمعَة : 217
العمل والترفيه : الاحاديث النووية القسم الثاني  Collec10
الهواية : الاحاديث النووية القسم الثاني  Travel10
المزاج : الاحاديث النووية القسم الثاني  Pi-ca-56
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: الاحاديث النووية القسم الثاني الاحاديث النووية القسم الثاني  Empty3/7/2013, 1:27 am


الاحاديث النووية القسم الثاني



الاحاديث النووية القسم الثاني
عليـه الصلاة والسلام 
 ربي يجزيكي الخــــير اختــي 





الموضوع الأصلي : الاحاديث النووية القسم الثاني // المصدر : موقع شببلك // الكاتب: ملاك الإحسآس








الــرد الســـريـع
..




الاحاديث النووية القسم الثاني  Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


 
تحويل و برمجة و تطوير الطائر الحر