موقع شببلك
زوارنا الكرام نتشرف بإنضمامكم إلينا والمبادرة بالتسجيل

لكي نحقق أهدافنا سويا بأسرع وقت و بشكل مميز و رائع

يتم تفعيل عضويتك من قبل الإدارة خلال { 24 } ساعة

الأفضل وضع كلمة سر مقعدة لعدم القدرة على الاختراق
موقع شببلك
زوارنا الكرام نتشرف بإنضمامكم إلينا والمبادرة بالتسجيل

لكي نحقق أهدافنا سويا بأسرع وقت و بشكل مميز و رائع

يتم تفعيل عضويتك من قبل الإدارة خلال { 24 } ساعة

الأفضل وضع كلمة سر مقعدة لعدم القدرة على الاختراق
 

أهلا وسهلا بك .
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


موقع شببلك :: سياحة شببلك :: بلاد الشام

شاطر

المولوية بحلب ..من التأسيس إلى الاغلاق بالصور شببلك وبس حصريااضافات رائعة  Empty8/1/2011, 1:30 pm
المشاركة رقم: #1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
المولوية بحلب ..من التأسيس إلى الاغلاق بالصور شببلك وبس حصريااضافات رائعة  Star7c12
الصورة الرمزية

matrixs1

البيانات
المولوية بحلب ..من التأسيس إلى الاغلاق بالصور شببلك وبس حصريااضافات رائعة  N1841t10
الجنس : ذكر
المساهمات : 7700
نقاط النشاط : 18997
السٌّمعَة : 226
العمل والترفيه : المولوية بحلب ..من التأسيس إلى الاغلاق بالصور شببلك وبس حصريااضافات رائعة  Engine10
الهواية : المولوية بحلب ..من التأسيس إلى الاغلاق بالصور شببلك وبس حصريااضافات رائعة  Riding10
المزاج : المولوية بحلب ..من التأسيس إلى الاغلاق بالصور شببلك وبس حصريااضافات رائعة  Pi-ca-47
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: المولوية بحلب ..من التأسيس إلى الاغلاق بالصور شببلك وبس حصريااضافات رائعة المولوية بحلب ..من التأسيس إلى الاغلاق بالصور شببلك وبس حصريااضافات رائعة  Empty8/1/2011, 1:30 pm


المولوية بحلب ..من التأسيس إلى الاغلاق بالصور شببلك وبس حصريااضافات رائعة



المولوية بحلب ..من التأسيس إلى الاغلاق بالصور شببلك وبس حصريااضافات رائعة
مؤسس الطريقة المولوية



أسس
الطريقة المولوية "مولانا سلطان ولد "(توفي1312م) ابن "مولانا جلال الدين
الرومي" (توفي عام 1273م ) بعد وفاة جلال الدين في قونية.




المولوية بحلب ..من التأسيس إلى الاغلاق بالصور شببلك وبس حصريااضافات رائعة  37619034



جلال الدين الرومي



تعتبر
المولوية الطريقة الأولى التي أثرت على المجتمع العثماني بعمق منذ نهاية
الدولة السلجوقية، وبداية تأسيس الدولة العثمانية و حتى نهايتها.




انتشرت
المولوية من قونية إلى العالم الاسلامي، فقد كانت قونية مركزا ل "مولانا
جلال الدين " الذي كان يعقد اجتماعات خاصة يقوم فيه بالذكر وبرقص السماح
(المعروف لدى الناس بالفَتْلَة )، وبعد مدة قصيرة انتشرت المولوية على يد
الجلبيين و هم من أحفاد مولانا ، وعلى يد شيوخ المولوية (الدادات) في
الأناضول والبلاد الإسلامية.



معلومات اضافية :



محمد بن محمد بن حسين بهاء الدين البلخي؛ (1207 - 1273) المعروف بمولانا جلال الد ين الرومي.
هو أديب وفقيه ومنظِّر وقانوني صوفي.

عرف بالرومي لأنه قضى معظم حياته لدى سلاجقة الروم في تركيا الحالية.

وما كاد يبلغ الثالثة من عمره حتى انتقل مع أبيه إلى "بغداد" سنة 1210م على إثر خلاف بين أبيه والوالي "محمد قطب الدين خوارزم شاه".

وفي بغداد نزل أبوه في المدرسة المستنصرية، ولكنه لم يستقر بها طويلاً؛ إذ
قام برحلة واسعة زار خلالها دمشق ومكة و"ملسطية" و"أرزبخان" و"لارند"، ثم
استقر آخر الأمر في قونية في عام 632 هـ / 1226م حيث وجد الحماية والرعاية
في كنف الأمير السلجوقي "علاء الدين قبقباذ"،

واختير للتدريس في أربع مدارس بـ"قونية" حتى توفي سنة 628 هـ / 1231م، فخلفه ابنه "جلال الدين" في التدريس بتلك المدارس.

وحين وفاة جلال الدين في عام 1273م، دفن في قونية وأصبح مدفنه مزارا إلى
يومنا. وبعد مماته، قام أتباعه وإبنه سلطان ولد بتأسيس الطريقة المولوية
الصوفية والتي اشتهرت بدراويشها ورقصتهم الروحية الدائرية (المولوية) التي
عرفت بالسماح والرقصة المميزة.

كان ولادته ولغته الأم تدل على أصول وثقافة أساسية فارسية. وكتبت كل أعماله
باللغة الفارسية الجديدة والتي تطورت بعهد النهضة الفارسية في مناطق
سيستان وخرسان وبلاد ما وراء النهر والتي حلت مكان في القرن الحادي عشر
ميلادي.

وتمت ترجمة أعماله إلى لغات عديدة ومنها، والتركية واللغات الغربية.

وكان تأثيره كبير على ثقافة الفرس وثقافات الأوردو والبنغالية والتركية.

ووصفته البي بي سي بأشهر الشعراء


ولد في منطقة بلخ في خراسان من أعمال إیران وما يعرف حالياً بأفغانستان في 6
ربيع الأول 604 هـ الموافق لـ 30 سبتمبر 1207م. ويَعتقد بعض أتباعه أنه
ولد في مدينة صغيرة تسمى واخش في طاجيكستان الحالية .

قيل أن نسبه ينتهي إلى أبي بكر الصديّق .

وحينها" كانت أبلخ تابعة لأمبراطورية الخوارزم الخرسانية[

. وكانت عائلته تحظى بمصاهرة البيت الحاكم في "خوارزم".

كانت أمه مؤمنة خاتون ابنة خوارزم شاه علاء الدين محمد.

وكان والده بهاءالدين ولد يلقب بسلطان العارفين لما له من سعة في المعرفة والعلم بالدين والقانون والتصوف.

عند قدوم المغول، هاجرت عائلته هربا إلى نيسابور، حيث التقى الرومي هناك
الشاعر الفارسي الكبير فريد الدين العطار، الذي أهداه ديوانه أسرار نامه
والذي أثر على الشاب وكان الدافع لغوصه في عالم الشعر والروحانيات
والصوفية.

ومن نيسابور سافر مع عائلته. وهناك لقب بجلال الدين.

ثم تابعوا الترحال إلى سوريا ومنها إلى مكة المكرمة رغبة في الحج. وبعدها،
واصلوا المسير إلى الأناضول واستقروا في كارامان لمدة سبع سنوات حيث توفيت
والدته.

وتزوج الرومي بجوهر خاتون وأنجب منها ولديه: سلطان ولد وعلاءالدين جلبي.

وعند وفاة زوجته تزوج مرة أحرى وأنجب إبنه أمير العلم جلبي وأبنته ملكة خاتون.

في عام 1228م توجه والده إلى قونية عاصمة السلجوقيين الروم بدعوة من علاء
الدين كيقباذ حاكم الأناضول واستقروا بها حيث عمل الوالد على إدارة
مدرستها.
\
تلقى جلال الدين العلم على يدي والده، ويدي الشيخ سيد برهان الدين محقق من
بعد وفاة والده لمدة 9 سنوات ينتهل علوم الدين والتصوف منه.

وفي عام 1240م توفي برهان الدين فانتقل الرومي إلى مزاولة العمل العام في الموعظة والتدريس في المدرسة.

وبخلال هذه الفترة، توجه الرومي إلى دمشق وقضى فيها أربع سنوات حيث درس مع نخبة من أعظم العقول الدينية في ذلك الوقت.

بمرور السنين تطور جلال الدين في كلا الجانبين، جانب المعرفة وجانب العرفان.

في عام 1244م، وصل إلى مدينة قونية الشاعر الفارسي شمس الدين تبريزي، باحثا
عن شخص يجد فيه خير الصحبة، وقد وجد في الرومي ضالته، ولم يفترق الصاحبان
منذ لقائهما، حتى إن تقاربهما ظل دافعا لحسد الكثيرين على جلال الدين
لاستئثاره بمحبة القطب الصوفي التبريزي.

وفي عام 1248 اغتيل التبريزي ولم يعرف قاتله.

وبقال إن شمس الدين التبريزي سمع طرقا على الباب وخرج ولم يعد منذ ذلك الحين

حًزن الرومي على موت التبريزي وحبه العميق له فاض بأشعار وموسيقى ورقصات
تحولت إلى ديوان سماه ديوان شمس الدين التبريزى أو الديوان الكبير.

وحتى مماته، كان الرومي يقدم المواعظ والمحاضرات إلى مريديه ومعارفه وللمجتمع.

ووضع معظم أفكاره في كتب بطلب من مريديه.

وتوفي في 17 ديسمبر ميلاد وحمل نعشه أشخاص من ملل خمسة إلى مثواه الأخير بجانب قبر والده.

وسموا أتبعاعه هذه الليلة بالعرس وما زالو يحتفلون بهذه الليلة إلى الآن

كان جلال الدين مسلما مؤمناً بتعاليم الإسلام السمحة لكنه استطاع جذب اشخاص من ديانات وملل أخرى وذلك بسبب تفكيره المرن المتسامح.

فطريقته تشجع التساهل اللامتناهي مع كل المعتقدات والأفكار.

كما كان يدعو إلى التعليل الإيجابي، الخير والإحسان وادراك الأمور عن طريق المحبة.

وبالنسبة اليه والى أتباعه، فإن كل الديانات خيرة وحقيقية بمفاهيمها.

لذلك كانوا يعاملون المسلمين والمسيحيين واليهود معاملة سواسية .

وككل الصوفيين، آمن الرومي بالتوحيد مع حبه، أي الله.

هذا الحب الذي يبتعد عن الإنسان، والإنسان في مهمة ايجاده والعودة اليه.

وبطلب من مريديه، وضع الرومي أفكاره ومبادئه في كتاب سماه "المثنوي" الذي
استعمل فيه حياكته خيوط من قصص يومية وإرشادات قرآنية وحكمة من خبرته لينسج
كتابا ثمينا ممتلئ بمعان عميقة منتقاة بحذر وعناية.

أمن الرومي بالموسيقى والشعر والرقص كسبيل أكيد للوصول إلى الله.

فالموسيقى الروحية بالنسبة له، تساعد المريد على التركيز على الله بقوة لدرجة أن المريد يفنى ثم يعود إلى الواقع بشكل مختلف.

ومن هذه المنطلق، تطورت فكرة الرقص الدائري الذي وصلت إلى درجة الطقوس.

وقد شجع الرومي على الإصغاء للموسيقى فيما سماه "سمع" فيما يقوم الشخص بالدوران حول نفسه.

فعند المولويين، التنصت للموسيقى هي رحلة روحية تأخذ الإنسان في رحلة تصاعدية من خلال النفس والمحبة للوصول إلى الكمال.

والرحلة تبداء بالدوران التي تكبر المحبة في الإنسان فتخفت أنانيته ليجد الحق الطريق للوصول إلى الكمال.

وحين يعود المريد إلى الواقع، يعود بنضوج أكبر وممتلئ بالمحبة ليكون خادما للغيره من البشر دون تمييز أو مصلحة ذاتية.

بعد وفاته، حول ابنه سلطان ولد تعاليم الرومي إلى سلوك للمريد والذي عُرف بالطريقة المولوية.

وانتشرت هذه الطريقة في مختلف أصقاع العالم

في العادة، تصنف أعمال الرومي إلى عدة تصانيف وهي:

الرباعيات، ديوان الغزل، مجلدات المثنوي الستة، المحاضر أو الخطب، الرسائل والموعظ الستة الشبه مفقودةعالم الغربي في يومنا هذا.




المولوية بحلب ..من التأسيس إلى الاغلاق بالصور شببلك وبس حصريااضافات رائعة  822332665



متحف المولوية في " غازي عنتاب "



المولوية في سوريا



أصبحت
التكية في حلب مركز إدارة المولوية في العالم الاسلامي بعد إغلاق أتاتورك
للزوايا والتكايا في تركيا عام 1925 م، وقامت حلب بهذه المهمة حتى إغلاق
الزوايا والتكايا في سوريا.




و
للأراضي السورية مكانة خاصة عند المولويين، لأن "مولانا جلال الدين
الرومي" الذي تأسست المولوية بإسمه أكملَ صفحة مهمة من دراسته الدينية في
دمشق وحلب.




سكن رحمه الله تعالى في المدرسة الحلوية في حلب، ودرس فيها الفقهَ والحديث وغيرهما من العلوم الإسلامية .



كانت حلب مركزا للعلوم الإسلامية وملجأ لكثير من العلماء والمتصوفة بعد الغزو المغولي للمنطقة .3






لباس المولوية :


للمولوية لباس خاص ولكل من مفردات هذا اللباس مغزى عند المولوية

فهناك السكة أو الكلاة وتعني القلنسوة وهي مشابهة للطربوش لكنها أطول
ولونها بني فاتح وتصنع من وبر الإبل أو اللباد وهي في خشونتها ترمز إلى
قسوة الحياة وشظفها

ويلبس السكة الدراويش

أما الشيوخ فإنهم يلفون على الكلاة عمامة خضراء يطلق عليها اسم الدستار".

"وهناك رداء قصير بلا أزرار وهو تعبير عن أن لباس الدنيا قصير

ويشد على وسط الدرويش حزام عريض يضبط الرداء من وسطه وهو إشارة لما كان يفعله الفقراء في شد أو ربط حجارة على بطونهم حالة الجوع".

"وهناك "التنورة" وهي عبارة عن لباس يكون ضيقا من الكتفين إلى الوسط ثم يتسع فيصبح كالقمع وتعني هذه التنورة أن لباس الدنيا فضفاض

ولونها الأبيض يرمز إلى الكفن

أما الحذاء فهو خف خفيف ينتعله الدرويش أثناء الدوران

ويرتدي فوق ملابس الدوران رداء طويلا أسود على شكل جبة" ويرمز السواد إلى العزوف عن ملاذ الدنيا".

"إن شيخ الطريقة يلبس ما يعرف بالخرقاية وهو عبارة عن جبة عريضة الأكمام فضفاضة تنم على أن رداء الدنيا سريع الزوال والخلع








المولوية بحلب ..من التأسيس إلى الاغلاق بالصور شببلك وبس حصريااضافات رائعة  426077975



درس " مولانا جلال الدين الرومي " على يد الفقيه الحنفي الحلبي الذي اشتهر في الفقه والأدب كمال الدين بن العديم (توفي 1261 م).



ثم
انتقل الى دمشق و بقي "مولانا " في المدرسة المقدسية، وفي هذه المدة سنحت
له فرصة صحبة بعض العلماء والمتصوفة في هذه المدينة، وعلى رأسهم محي الدين
ابن العربي ( توفي 1240 م ).




بعد
ذلك تأسست في بلاد الشام المولوي خانه (التكية المولوية) التي تمثل
الثقافة المولوية وفكرها، ومن بينها المولوي خانه ( التكية المولوية )
بحلب.




المولوية بحلب ..من التأسيس إلى الاغلاق بالصور شببلك وبس حصريااضافات رائعة  952702542



هذا
وقد تأسست التكايا المولوية في سوريا في خمسة مدن في : دمشق، وحماه،
وحمص، واللاذقية، وحلب، و تعتبر المولوي خانه بحلب أكبرَها وأهمها.




المولوية بحلب ..من التأسيس إلى الاغلاق بالصور شببلك وبس حصريااضافات رائعة  874596971







وصول المولوية لحلب .. تكية الشيخ أبو بكر الوفائي



وصل
حلب قادما من قونية " ديوانه محمد جلبي " المتوفي حوالي 1544 م، ومعه
أربعين درويشا وبقي ضيفا فيها مقيما بزاوية الشيخ أبي بكر الوفائي (توفي
1581 م ) التي كانت تجري فيها شعائر الطريقة الصوفية القلندرية .








المولوية بحلب ..من التأسيس إلى الاغلاق بالصور شببلك وبس حصريااضافات رائعة  390916328







قام
محمد جلبي بالسماح له بإقامة شعائر الطريقة المولوية بتكية الشيخ أبو بكر
في حلب عدا رقصة السماح و نصبه شيخا للطريقة المولوية في الزاوية .




المولوية بحلب ..من التأسيس إلى الاغلاق بالصور شببلك وبس حصريااضافات رائعة  866756463



المولوية بحلب ..من التأسيس إلى الاغلاق بالصور شببلك وبس حصريااضافات رائعة  914741972



معاني فتلة المولوية





تنحصر مكنونات دوران المولوية في المعاني التي وراء أداء المولوية للدوران



فما أن يدخل شيخ المولوية مجلس السماع يسجد الجميع شكرا لله تعالى




ثم تبدأ الأذكار ثم تلاوة آيات من القرآن الكريم




فموعظة الشيخ




ثم يقوم المولوية للدوران




ويبدأ هذا الدوران بثلاث دورات حول محيط قاعة الذكر




وهذا ما يعرف بدورة سلطان ولد نسبة لابن جلال الدين الرومي وتكون هذه الدورة على إيقاع الدف والناي.




ويرتبط دوران المولوية بمنظومة دوران الكون




فالقمر يدور حول الأرض والأرض تدور حول نفسها وحول الشمس والمسلمون يدورون حول الكعبة بدوران من اليسار نحو اليمين.




وحين يبدأ الدرويش بالدوران تكون يداه على صدره حتى كتفيه وأصابعه مفتوحة




وشيئا فشيئا تنسحب اليدان وهذا تعبير يراد به بيان أن الدرويش المولوي ممسك
بالدنيا إلى صدره لكن يديه تنزلقان وتخرج الدنيا من صدره ويديه.




ويمد الدرويش يده اليسرى بامتداد كتفيه




ويرفع يده اليمنى باسطا كفه كناية عن طلب المغفرة من الله تعالى




وعندما يجعل يده اليسرى منخفضة قليلا وكفه نحو الأسفل إنما يكون ذلك كناية عن الإعراض عن التعلق بالدنيا




وعند الدوران تكون قدمه اليسرى ثابتة في الأرض دلالة على ثباته على الحق




والقدم اليمنى تعمل على دفع استمرار الدوران للدلالة على دوام استغراق الدرويش في معرفة ذاته وتلمس طرق تهذيبها.




أما وجهه الذي يكون دائم التوجه نحو يده اليسرى فإنما هو لمراقبة الإصرار على التعلق بالدنيا.




وحين يدور يتحرك في البدء في محيط دائرة يكون الشيخ مركزها




لكن هذه الدائرة سرعان ما تتحول إلى شكل إهليلجي بحيث يكون الدرويش في دورانه منجذبا إلى الشيخ


وإلى زميله الذي يدور بجانبه مع المحافظة على المسافة بينهما حتى لا يصطدمان على غرار نظام الكواكب في المجموعة الشمسية.


معاني اخرة للباس


يرمز باللباس الأبيض إلى الكفن، وفناء الحياة الدنيا، والتذكير بيوم الحساب،



فيما يرمز بالحزام إلى الزهد والتقشف




أما الطربوش فهو يصنع عادة من وبر الجمل، وهو استعارة لطبع في هذا الحيوان يعبر عن الصبر وتحمل المشقة.




وتؤدى لوحة المولوية عادة على ثلاثة فصول، ويدور الدرويش أو الراقص إلى اليسار ليرمز إلى الدوران حول الكعبة المشرفة،




أما اليدان فعندما تكونان مرفوعتين فهما تمثلان الدعاء إلى الله،




وعندما تكون أحدهما مرفوعة والأخرى منخفضة،




فهذا يرمز إلى اتصال الأرض بالسماء،




وعندما توضع اليدان على الأكتاف، فهذا يعني التذكير بأن هناك ملكين يراقبان الإنسان، ويكتبان أفعاله الخيرة والشريرة





ويتحرك الشيخ في دورانه وسط الحلقة بحيث لا يطأ خط الوسط الذي يرمز إلى خط الاستواء والصراط المستقيم.








ابيات تعبر عن تسامح المولوية







كما يتضح ذلك في هذه الأبيات المنسوبة لجلال الدين الرومي :

نفسي، أيها النور المشرق،

لا تنء عني لا تنء عني

حبي، أيها المشهد المتألق،

لا تنء عني لا تنء عني

انظر إلى العمامة أحكمتها فوق رأسي

بل انظر إلى زنار زرادشت حول خصري

أحمل الزنار، وأحمل المخلاة

لا بل أحمل النور،

فلا تنء عني لا تنء عني

مسلم أنا، ولكني نصراني وبرهمي زرادشتي

توكلت عليك أيها الحق الأعلى،

فلا تنء عني لا تنء عني

ليس لي سوى معبد واحد، مسجداً كان أو كنيسة أو بيت أصنام

ووجهك الكريم فيه غاية نعمتي،

فلا تنء عني لا تنء عني



الواجهة الداخلية لتكية الشيخ ابو بكر الوفائي



بعد ذلك و عندما حارب السلطان العثماني سليم الأول الملقب (ياووز) خصمه السلطان الصفوي إسماعيل شاه و هزمه .



هرب
أميران من رجال السلطان الصفوي و هما ميرزا فولاط وميرزا علوان و نزلا
حلب في تكية الشيخ أبو بكر و اعتنقا الطريقة المولوية ، واشتريا قطعة أرض
وبنيا عليها "مولوي خانه" و هي التكية المولوية قرب باب الفرج.








المولوية بحلب ..من التأسيس إلى الاغلاق بالصور شببلك وبس حصريااضافات رائعة  761798871



" سماح خانة " مكان فتلة السماح في التكية المولوية بحلب ( الملاخانة )



عقب
ذلك طلبا من رئاسة الطريقة المولوية الموجودة بمدينة قونية تعيين شيخاً
للطريقة المولوية في مدينة حلب، تم تعيين عام 1543م " فقري أحمد داده "
من مواليد كلس شيخا في تكية حلب و هو من تلاميذ الشيخ احمد القاري الذي
تولى شؤون تكية ابو بكر وفائي بعد وفاته .




وصف التكية المولوية بحلب ودراويشها



المولوية بحلب ..من التأسيس إلى الاغلاق بالصور شببلك وبس حصريااضافات رائعة  705460462



محراب التكية



يقول السائح " أولياء جلبي" الذي زار مولوي خانه بحلب في عهد شاطر محمد دده حوالي عام 1640 م :



"توجد
في هذه المدينة مائة وست وسبعون زاوية، وأهمها مقام جلال الدين الرومي (
علما ان المقام لا يعني مكان الدفن ) ، الذي كان خارج باب الفرج، وحوله
حجرات لسكنى الدراويش المولويين، وفي الوقت الذي يبدأ الدراويش بالسماح في
"سماح خانه " و هو المكان التي تقام فيها رقصة السماح المعروف عند الناس
باسم الفَتْلة، تبدأ الأسماك الموجودة في الحوض الكائن في فناء التكية
بالدوران أيضا، وكان شيخ التكية آنذاك هو "شاطر محمد داده"




المولوية بحلب ..من التأسيس إلى الاغلاق بالصور شببلك وبس حصريااضافات رائعة  191623766



مجموعة من دراويش المولوية



مكتبة التكية المولوية



كانت
في " مولويخانه حلب " مكتبة مليئة بالكتب زودها الشيخ المرحوم " عبد الغني
داده"( توفي 1880 م ) بمخطوطات كثيرة يزيد عددها عن الألف مخطوط. تم
نقلها مؤخرا الى مكتبة الاسد بدمشق وللشيخ "عبد الغني داده " منها عشرة
مخطوطات من تأليفه و يعتبر من أهم مشايخ التكية المولوية ففي عهده تم بناء
سماح خانة و هي حاليا المسجد في التكية المولوية بعدما جمع التبرعات
لبنائها من اغنياء استانبول و من السلطان العثماني كما بنيت في عهده التكية
المولوية في كلس .




المولوية بحلب ..من التأسيس إلى الاغلاق بالصور شببلك وبس حصريااضافات رائعة  625475484



عبد الغني داده



إن
هذه المكتبة رُصدت لتقديم العلم لطالبيه من الدراويش المنتسبين لتكية حلب
كما سُجل في سندات وقف التكية المولوية في القرن التاسع عشر في أيام
الشيخ "عبد الغني داده" و هي موجودة في مدينة قونية .




المولوية بحلب ..من التأسيس إلى الاغلاق بالصور شببلك وبس حصريااضافات رائعة  475896091



مدخل التكية المولوية بحلب



وقد وصف كامل الغزي مؤلف "نهر الذهب" ال "مولوي خانه " بحلب:



"إن
هذه التكية كبيرة ولها وقف خاص لمصارفها، وهي تقع بين الأشجار وعلى نهر
قويق، وهي تشتمل على مكتبة عامرة، وغرفة خاصة للشيخ، وحجرات للدراويش، وفي
الوسط سماح خانه، وكانت توجد ناعورة خارج التكية على نهر قويق، وهذه
الناعورة وُضعت مِن قبل أحد الشيوخ، و كانت تُغذي حدائق التكية بالمياه
اللازمة، وهذا كان يعطي جمالا آخر للتكية من الخارج ".




حلب ..مركز المولوية في العالم



بعد
قرار الجمهورية التركية الفتية و إصدارها لقانون خاص عام 1925م بإغلاق
زوايا وتكايا الطرق الصوفية في أنحاء تركيا أغلقت تكايا المولوية داخل
تركيا بأكملها.




لذلك
عين "عبد الحليم جلبي "آخر شيوخ التكية المولوية بمدينة قونية التي كانت
آنذاك مركزا للمولوية ابنه "محمد باقر جلبي " في مدينة حلب شيخا في "مولوي
خانه " حلب .




وافقت سلطة الانتداب الفرنسية التي كانت تحكم سوريا في ذلك الوقت على إقامة "محمد باقر جلبي " مشيخته في "مولوي خانه " بحلب.



المولوية بحلب ..من التأسيس إلى الاغلاق بالصور شببلك وبس حصريااضافات رائعة  377841518



مجموعة من دراويش المولوية



وبعد
ذلك انتقلت مشيخة الطريقة المولوية تماما من تركيا إلى مدينة حلب، وصارت
حلب مركزا جديدا للمولوية بعد قونية، وبناء على ذلك كان تعيين الشيوخ
وعزلهم يتم في حلب.




و
على سبيل المثال على اعتبار حلب مركزا اساسيا للمولوية في العالم تم
تعيين شيخ مولوية دمشق " شمس الدين داده" بعد وفاة والده الشيخ "سعيد داده "
من قبل مشيخة مولوي خانه بحلب.




وكذلك كان تعيين " محمد أنور داده " لمولوي خانه طرابلس بعد وفاة الشيخ " شفيق داده ".



انتهاء المولوية بحلب



وهكذا
استمر وضع "مولوي خانه " بحلب من عام 1925م إلى عام 1944م، أقامت مشيخة
مولوية حلب خلال هذه الفترة شعائرها تحت رئاسة "محمد باقر جلبي " بعدما
انتقل اليها بعض منتسبي دراويش المولوية من تركيا بسبب إغلاق التكايا
والزوايا هناك ، وكذلك انتسب صوفيون آخرون أيضا إلى هذه التكية.




وقد
زار الشيخ " محمد باقر جلبي " تركيا عام 1937م، إلا أن الحكومة السورية لم
تسمح له بالعودة إلى سوريا مرة أخرى، فعين شقيقه " واحد جلبي " شيخاً
لمولوي خانه بحلب بالوكالة عنه ، وفي عام 1943م توفي " باقر جلبي "
بإستانبول، فعين ابنه "جلال الدين جلبي" مكانه أصالة .




وفي
عام 1944م ألغت الحكومة السورية مشيخة مولوية حلب، وبعد ذلك ألحقتها
بإدارة الأوقاف في سوريا، فرحل " جلال الدين جلبي "الى تركيا .




وبعد
ذلك عُين احد محبي المولوية هو الشيخ " سعيد داده "وكيلا لمشيخة المولوية
في حلب، وهكذا انتهت المشيخة المولوية التي كانت تُعرَف بمقام الجلبية عام
1944م.




يقول "واحد جلبي" وكيل أخيه "محمد باقر جلبي"واصفا حال التكية المولوية بحلب :



"في
تلك السنوات كان يوجد في مولوي خانه حلب خمسة شيوخ داده، وكانت إدارة
الأوقاف بحلب تقوم بإعاشتهم ، وكان يقدم لكل واحد منهم خمس ليرات سورية
مرتبا شهريا، وأغلقت المولوي خانه بحلب بسبب عدم مجيء مريدين جديدين بعد
موت هؤلاء الخمسة داده، وفي نفس الوقت كان يوجد في حلب خارج التكية محبين
للمولوية و يبلغون حوالي ثلاثين محبا، وهم كانوا يعرفون قليلا من رقص
السماح، وكانوا يجرون الفتلة المولوية في العام أربع أو خمس مرات، وكانوا
يقرؤون القصائد الدينية بالعربية، ويرقصون بشكل غير أصولي وفق الشعائر
الاصلية ، ويأتون إلى مولوي خانه بحلب ليلة الجمعة والإثنين ويأكلون الطعام
الذي يعطى لهم من قبل إدارة الأوقاف السورية، ويأخذون بدل خدماتهم ثلاث
ليرات سورية في الشهر الواحد .




المولوية بحلب ..من التأسيس إلى الاغلاق بالصور شببلك وبس حصريااضافات رائعة  130748304



المدافن في باحة التكية المولوية ( الملا خانة )



وتابع
قائلا : نُقلت الكتب التي كانت في مكتبة مولوي خانه بحلب إلى مكتبة أخرى
في سوريا، ثم تحولت سماح خانه القديمة والجديدة إلى مسجد الملا خانة ،
وهكذا أغلقت مولوي خانه بحلب عام 1944م، ومن ذلك الحين يعرف هذا المكان من
قبل سكان حلب باسم جامع ملا خانه، وانهدم مطبخ التكية و بقي بناء "سماح
خانه " الجديدة والقديمة.




المولوية بحلب ..من التأسيس إلى الاغلاق بالصور شببلك وبس حصريااضافات رائعة  143772235



مطبخ التكية المتهدم حاليا



المولوية بحلب ..من التأسيس إلى الاغلاق بالصور شببلك وبس حصريااضافات رائعة  17335060



مطبخ المولوية الذي تم تحويله الى متحف في مدينة قونية بتركيا



أصبحت " مولوي خانة " في حلب مركزا من مراكز الثقافة والفن طوال القرون الخمسة التي قامت بمهمتها في مدينة حلب



وإن
المولويين في التكية بأزيائهم الخاصة وحياتهم الممزوجة بالسماح والموسيقى
والشعر واللطافة جعلوا الحياة اليومية ذات ألوان مختلفة .




كما
قامت مولوي خانة بإدامة ثقافة التصوف في حلب، وكذلك أصبحت مولوي خانة في
حلب مقرا لنشر المأكولات المتنوعة بجانب كونها أكاديمية للفنون .




المولوية بحلب ..من التأسيس إلى الاغلاق بالصور شببلك وبس حصريااضافات رائعة  730832994



واجهة مطبخ التكية المولوية








المولوية بحلب ..من التأسيس إلى الاغلاق بالصور شببلك وبس حصريااضافات رائعة  Empty8/1/2011, 2:01 pm
المشاركة رقم: #2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
الصورة الرمزية

rafi1989

البيانات
المولوية بحلب ..من التأسيس إلى الاغلاق بالصور شببلك وبس حصريااضافات رائعة  N1841t10
الجنس : ذكر
المساهمات : 15
نقاط النشاط : 4887
السٌّمعَة : 0
العمل والترفيه : المولوية بحلب ..من التأسيس إلى الاغلاق بالصور شببلك وبس حصريااضافات رائعة  Electr10
المزاج : المولوية بحلب ..من التأسيس إلى الاغلاق بالصور شببلك وبس حصريااضافات رائعة  Pi-ca-32
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: المولوية بحلب ..من التأسيس إلى الاغلاق بالصور شببلك وبس حصريااضافات رائعة المولوية بحلب ..من التأسيس إلى الاغلاق بالصور شببلك وبس حصريااضافات رائعة  Empty8/1/2011, 2:01 pm


المولوية بحلب ..من التأسيس إلى الاغلاق بالصور شببلك وبس حصريااضافات رائعة



المولوية بحلب ..من التأسيس إلى الاغلاق بالصور شببلك وبس حصريااضافات رائعة
كتير حلو الموضوع وفيه معلومات جديدة ماكنت بعرفا تسلم ايدك يابرنس الله لايحرمنا من مواضيعك الحلوة








المولوية بحلب ..من التأسيس إلى الاغلاق بالصور شببلك وبس حصريااضافات رائعة  Empty8/1/2011, 2:10 pm
المشاركة رقم: #3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
المولوية بحلب ..من التأسيس إلى الاغلاق بالصور شببلك وبس حصريااضافات رائعة  Star7c12
الصورة الرمزية

rose lawyer

البيانات
المولوية بحلب ..من التأسيس إلى الاغلاق بالصور شببلك وبس حصريااضافات رائعة  N1841t10
الجنس : انثى
المساهمات : 4469
نقاط النشاط : 9727
السٌّمعَة : 138
العمل والترفيه : المولوية بحلب ..من التأسيس إلى الاغلاق بالصور شببلك وبس حصريااضافات رائعة  Collec10
الهواية : المولوية بحلب ..من التأسيس إلى الاغلاق بالصور شببلك وبس حصريااضافات رائعة  Swimmi10
المزاج : المولوية بحلب ..من التأسيس إلى الاغلاق بالصور شببلك وبس حصريااضافات رائعة  Pi-ca-56
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: المولوية بحلب ..من التأسيس إلى الاغلاق بالصور شببلك وبس حصريااضافات رائعة المولوية بحلب ..من التأسيس إلى الاغلاق بالصور شببلك وبس حصريااضافات رائعة  Empty8/1/2011, 2:10 pm


المولوية بحلب ..من التأسيس إلى الاغلاق بالصور شببلك وبس حصريااضافات رائعة



المولوية بحلب ..من التأسيس إلى الاغلاق بالصور شببلك وبس حصريااضافات رائعة
بصراحة هي الشغلات كلها بدع وانا مابحبها ابدا
يسلم ايديك ومشكور كتير








المولوية بحلب ..من التأسيس إلى الاغلاق بالصور شببلك وبس حصريااضافات رائعة  Empty28/1/2011, 6:39 am
المشاركة رقم: #4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
المولوية بحلب ..من التأسيس إلى الاغلاق بالصور شببلك وبس حصريااضافات رائعة  Default6
الصورة الرمزية

كرماوي مجهول

البيانات
المولوية بحلب ..من التأسيس إلى الاغلاق بالصور شببلك وبس حصريااضافات رائعة  N1841t10
الجنس : ذكر
المساهمات : 2562
نقاط النشاط : 8209
السٌّمعَة : 38
العمل والترفيه : المولوية بحلب ..من التأسيس إلى الاغلاق بالصور شببلك وبس حصريااضافات رائعة  Repres10
الهواية : المولوية بحلب ..من التأسيس إلى الاغلاق بالصور شببلك وبس حصريااضافات رائعة  Sports10
المزاج : المولوية بحلب ..من التأسيس إلى الاغلاق بالصور شببلك وبس حصريااضافات رائعة  Pi-ca-53
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: المولوية بحلب ..من التأسيس إلى الاغلاق بالصور شببلك وبس حصريااضافات رائعة المولوية بحلب ..من التأسيس إلى الاغلاق بالصور شببلك وبس حصريااضافات رائعة  Empty28/1/2011, 6:39 am


المولوية بحلب ..من التأسيس إلى الاغلاق بالصور شببلك وبس حصريااضافات رائعة



المولوية بحلب ..من التأسيس إلى الاغلاق بالصور شببلك وبس حصريااضافات رائعة
مشكوووور
الله يعطيك الف عافية يا رب








المولوية بحلب ..من التأسيس إلى الاغلاق بالصور شببلك وبس حصريااضافات رائعة  Empty25/11/2013, 9:38 pm
المشاركة رقم: #5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
المولوية بحلب ..من التأسيس إلى الاغلاق بالصور شببلك وبس حصريااضافات رائعة  Star7c12
الصورة الرمزية

لوتس حمص

البيانات
المولوية بحلب ..من التأسيس إلى الاغلاق بالصور شببلك وبس حصريااضافات رائعة  N1841t10
الجنس : انثى
المساهمات : 4760
نقاط النشاط : 9129
السٌّمعَة : 50
العمل والترفيه : المولوية بحلب ..من التأسيس إلى الاغلاق بالصور شببلك وبس حصريااضافات رائعة  Collec10
الهواية : المولوية بحلب ..من التأسيس إلى الاغلاق بالصور شببلك وبس حصريااضافات رائعة  Painti10
المزاج : المولوية بحلب ..من التأسيس إلى الاغلاق بالصور شببلك وبس حصريااضافات رائعة  Pi-ca-51
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: المولوية بحلب ..من التأسيس إلى الاغلاق بالصور شببلك وبس حصريااضافات رائعة المولوية بحلب ..من التأسيس إلى الاغلاق بالصور شببلك وبس حصريااضافات رائعة  Empty25/11/2013, 9:38 pm


المولوية بحلب ..من التأسيس إلى الاغلاق بالصور شببلك وبس حصريااضافات رائعة



المولوية بحلب ..من التأسيس إلى الاغلاق بالصور شببلك وبس حصريااضافات رائعة
معلومات اول مره بعرفها 
يسلمن يارب













الــرد الســـريـع
..




المولوية بحلب ..من التأسيس إلى الاغلاق بالصور شببلك وبس حصريااضافات رائعة  Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


 
تحويل و برمجة و تطوير الطائر الحر