قصص الامثال الشعبية
اﺧﺘﻠﻂ ﺍﻟﺤﺎﺑﻞ ﺑﺎﻟﻨﺎﺑﻞ
ﻳﻌﻮﺩ ﺃﺻﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺜﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻥ ﺍﻟﺮﺍﻋﻲ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻌﺎﺯ ﺑﻌﺪ ﻣﻮﺳﻢ
ﻋﺸﺎﺭ ﺍﻟﻤﺎﻋﺰ ﻳﻌﺮّﺏ ﺍﻟﻘﻄﻴﻊ ﻓﻴﺠﻌﻞ ﺍﻟﻤﻌﺎﺷﻴﺮ ﻭﻫﻲ «ﺍﻟﻤﻌﺰ
ﺍﻟﻐﺰﻳﺮﺓ ﺍﻟﻠﺒﻦ» ﻭ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﻤﻰ ﺑﺎﻟﺤﺎﺑﻞ ﻋﻠﻰ ﺟﻬﺔ ﻭﻏﻴﺮ
ﺍﻟﻤﻌﺎﺷﻴﺮ ﻭ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﻤﻰ ﺑﺎﻟﻨﺎﺑﻞ ﻋﻠﻰ ﺟﻬﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﻭﺫﻟﻚ ﻟﻴﺒﻴﻊ
ﻏﻴﺮﺍﻟﻤﻌﺎﺷﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﺣﺪﺓ ﻭﻳﺤﺘﻔﻆ ﺑﺎﻟﻤﻌﺎﺷﻴﺮ ﻟﺘﺪﺭ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﺭﺑﺎﺣﺎ
ﻭﺍﻓﺮﺓ ﻭﻳﺤﺪﺙ ﻓﻲ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻻﺣﻴﺎﻥ ﺍﻥ ﺗﺨﺘﻠﻂ ﺍﻟﻤﻌﺎﺷﻴﺮ ﻣﻊ ﻏﻴﺮ
ﺍﻟﻤﻌﺎﺷﻴﺮ ﻓﻴﺴﺘﺎﺀ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺮﺍﻋﻲ ﻭﻳﻘﻮﻝ : ﺍﺧﺘﻠﻂ ﺍﻟﺤﺎﺑﻞ ﺑﺎﻟﻨﺎﺑﻞ
ﻧﻮﻣﺔ ﻋﺒﻮﺩ
ﺗﻘﻮﻝ ﺍﻟﻌﺮﺏ :
« ﻧﻮﻣﺔ ﻋﺒﻮﺩ » ﺿﺎﺭﺑﺔ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻤﺜﻞ ﻭ ﻳﻌﻮﺩ ﺍﻷﺻﻞ
ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛﻤﺎ ﺭﻭﻯ ﺍﻟﻔﺮّﺍﺀ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻔﻀﻞ ﺑﻦ ﺳﻠﻤﺔ ﺣﻴﻦ ﻗﺎﻝ : ﻛﺎﻥ
ﻋﺒّﻮﺩ ﺣﻄﺎﺑﺎ ﻭ ﻫﻮ ﻋﺒﺪ ﺃﺳﻮﺩ ،ﻓﺒﻘﻲ ﻓﻲ ﻣﺤﺘﻄﺒﻪ ﺍﺳﺒﻮﻋﺎ ﻟﻢ ﻳﻨﻢ
ﺛﻢ ﺍﻧﺼﺮﻑ ﻭﺑﻘﻲ ﺃﺳﺒﻮﻋﺎ ﻧﺎﺋﻤﺎ ، ﻭ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺤﻴﻦ ﺿﺮﺏ ﺑﻪ
ﺍﻟﻤﺜﻞ ﻣﻦ ﺛﻘﻞ ﻧﻮﻣﻪ ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﺮﻓﻲ ﺑﻦ ﺍﻟﻘﻄﺎﻣﻲ ﺃﺻﻞ ﺫﻟﻚ ﺍﻥ
ﻋﺒﻮﺩﺍ ﺗﻤﺎﻭﺕ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻠﻪ
ﻭﻗﺎﻝ : ﺍﻧﺪﺑﻮﻧﻲ ﻷﻋﻠﻢ ﻛﻴﻒ ﺗﻨﺪﺑﻮﻥ ﺍﺫﺍ
ﻣﺖ ﻓﺴﺠّﻴﻨﻪ ﻭﻧﺪﺑﻨﻪ ﻓﺎﺫﺍ ﺑﻪ ﻗﺪ ﻣﺎﺕ
ﺩﻭﻧﻪ ﺧﺮﻁ ﺍﻟﻘﺘﺎﺩ
ﻣﺜﻞ ﻣﺸﻬﻮﺭ ﻳﻀﺮﺏ ﻟﻠﺪﻻﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺷﻴﺌﺎً ﻣﺎ ﻣﺴﺘﺤﻴﻞ ﺃﻥ
ﻳﺤﺪﺙ .
ﻭﺍﻟﻘﺘﺎﺩ ﺷﺠﺮ ﺷﺎﺋﻚ ﺻﻠﺐ ﺷﻮﻛﻪ ﻣﺜﻞ ﺍﻻﺑﺮ ﻭﺍﻟﺨﺮﻁ ﻧﺰﻉ
ﺷﻮﻙ ﺍﻟﺸﺠﺮ ﺟﺬﺑﺎ ﺑﺎﻟﻜﻒ ﻛﻤﺎ ﺗﻨﺰﻉ ﺣﺒﺎﺕ ﺍﻟﺒﻠﺢ ﺩﻓﻌﺔﻭﺍﺣﺪﺓ.