ﺇﻥ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺭﻳﺎﺽ ﺍﻷ‌ﻃﻔﺎﻝ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺗﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻫﺎﺩﻓﺔ ﻻ‌ ﺗﻘﻞ ﺃﻫﻤﻴﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺮﺍﺣﻞ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﺍﻷ‌ﺧﺮﻯ و ﻣﻦ ﺍﻫﻢ ﺍﻟﻤﺮﺍﺣﻞ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻤﺮ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻓﻲ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﻭﺗﻌﺮﻓﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻲ ﻭﺗﺮﺗﻜﺰ ﺃﻫﺪﺍﻑ ﺭﻳﺎﺽ ﺍﻷ‌ﻃﻔﺎﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﺣﺘﺮﺍﻡ ﺫﺍﺗﻴﺔ ﺍﻷ‌ﻃﻔﺎﻝ ﻭﻓﺮﺩﻳﺘﻬﻢ ﻭﺍﺳﺘﺜﺎﺭﺓ ﺗﻔﻜﻴﺮﻫﻢ ﺍﻹ‌ﺑﺪﺍﻋﻲ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﻞ ﻭﺗﺸﺠﻴﻌﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻐﻴﺮ ﺩﻭﻥ ﺧﻮﻑ، ﺣﻴﺚ ﺍﻧﻪ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺗﺘﺒﻠﻮﺭ ﺷﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻭﻳﻘﻞ ﺗﻌﻠﻘﻪ ﺑﻮﺍﻟﺪﻳﻪ ﺗﺪﺭﻳﺠﻴﺎ ﺍﺳﺘﻌﺪﺍﺩ ﻟﻠﻤﺪﺭﺳﺔ ﻭﻳﻜﺘﺸﻒ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺍﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺍﺷﺨﺎﺹ ﻳﺤﺒﻮﻧﻪ ﻭﻳﻌﺘﻨﻮﻥ ﺑﻪ ﻏﻴﺮ ﻭﺍﻟﺪﻳﻪ ﻭﺍﺧﻮﺗﻪ ﻓﻴﺸﻌﺮ ﺑﺎﻷ‌ﻣﻦ ﻭﺍﻻ‌ﻃﻤﺌﻨﺎﻥ ﺍﺗﺠﺎﻫﻬﻢ .  اناس يقومون برعايتهم ﺑﺪﻧﻴﺎً ﻭﺗﻌﻮﻳﺪﻫﻢ ﺍﻟﻌﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﺼﺤﻴﺔ ﺍﻟﺴﻠﻴﻤﺔ ﻭﻣﺴﺎﻋﺪﺗﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﻴﺸﺔ ﻭﺍﻟﻌﻤﻞ ﻭﺍﻟﻠﻌﺐ ﻣﻊ ﺍﻵ‌ﺧﺮﻳﻦ ﻭﺗﺬﻭﻕ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ ﻭﺍﻟﻔﻦ ﻭﺟﻤﺎﻝ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﻭﺗﻌﻮﻳﺪﻫﻢ ﺍﻟﺘﻀﺤﻴﺔ ﺑﺒﻌﺾ ﺭﻏﺒﺎﺗﻬﻢ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺻﺎﻟﺢ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ. و ﺗﺸﻤﻞ ﺗﻬﻴﺌﺔ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻟﻠﺘﻜﻴﻒ ﻭﺍﻟﺘﻮﺍﻓﻖ ﻣﻊ ﺍﻟﺒﻴﺌﺔ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻴﺔ ﻭﺗﻨﻤﻴﺔ ﺣﻮﺍﺱ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻭﻣﻠﻜﺎﺗﻪ ﻭﻗﺪﺭﺍﺗﻪ ﻣﻦ ﺧﻼ‌ﻝ ﺗﻮﻓﻴﺮ ﺍﻟﻔﺮﺻﺔ ﻟﻠﺘﻔﻜﻴﺮ ﺍﻟﻤﻨﻈﻢ ﺍﻟﻬﺎﺩﻑ.

إلى كل أم تسعى الى الأفضل من أجل أبنائها رياض الأطفال أهميته في تكوين شخصية طفلك Nlqs8k

تﻘﻮﻳﺔ ﻋﻮﺍﻣﻞ ﺍﻟﺸﺠﺎﻋﺔ ﻭﺍﻟﺠﺮﺃﺓ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻭﻣﺴﺎﻋﺪﺗﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻻ‌ﻧﻀﺒﺎﻁ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﻣﺴﺘﻘﺒﻼ‌ً ﻭﺇﻛﺴﺎﺑﻪ ﻣﻬﺎﺭﺓ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﺍﻻ‌ﺻﻐﺎﺀ ﻭﺟﻌﻞ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺃﻗﻞ ﺍﺿﻄﺮﺍﺑﺎً ﻣﻦ ﺍﻻ‌ﻃﻔﺎﻝ ﺍﻵ‌ﺧﺮﻳﻦ ﻭﺗﻬﻴﺌﺔ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻭﺇﻋﺪﺍﺩﻩ ﻟﺪﺧﻮﻝ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﻣﻦ ﺧﻼ‌ﻝ ﻣﺴﺎﻋﺪﺓ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﺑﺎﻷ‌ﻣﻦ ﻭﺍﻟﺮﺿﺎ ﻭﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﻭﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻭﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻭﻣﺴﺎﻋﺪﺓ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﻜﻮﻳﻦ ﻋﻼ‌ﻗﺎﺕ ﻣﻊ ﺍﻵ‌ﺧﺮﻳﻦ ﻭﺗﻌﻮﻳﺪﻩ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﻤﻞ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﺔ ﻭﺗﻌﻮﻳﺪﻩ ﻋﻠﻰ ﺍﺣﺘﺮﺍﻡ ﺃﺩﻭﺍﺭ ﺍﻵ‌ﺧﺮﻳﻦ ﻭﺭﻏﺒﺎﺗﻬﻢ ﻭﺍﻛﺘﺸﺎﻑ ﻗﺪﺭﺍﺕ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻭﻣﻮﺍﻫﺒﻪ ﻭﺗﺰﻭﻳﺪ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺑﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﻣﻌﻴﻨﺔ ﺗﻨﺒﺜﻖ ﻣﻦ ﺣﺎﺟﺘﻪ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻭﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﻳﻨﻤﻮ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻧﻤﻮﺍ ﻣﺘﻜﺎﻣﻼ‌ ﺇﺫﺍ ﺍﺗﻴﺤﺖ ﻟﻪ ﺍﻟﻔﺮﺹ ﺍﻟﺸﺘﻰ ﻟﻠﻨﻤﻮ ﺍﻟﺴﻠﻴﻢ ﻭﺗﺘﻤﺜﻞ ﻓﻲ :
- ﺍﻟﺒﻴﺌﺔ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﻮﻓﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﻛﻞ ﺍﺣﺘﻴﺎﻃﺎﺕ ﺍﻟﺴﻼ‌ﻣﺔ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ .
- ﺍﻻ‌ﻫﺘﻤاﻡ ﺑﺎﻟﻐﺬﺍﺀ ﺍﻟﺼﺤﻲ ﻟﻸ‌ﻃﻔﺎﻝ .
توفير الألعاب الكبيرة متمثلة ب ( المرجحة الزحليقة ، ﺍﻟﻌﺎﺏ ﺍﻟﺘﻮﺍﺯﻥ ، ﺍﻟﻤﻴﺰﺍﻥ ، ﺍﻟﻌﺎﺏ ﺍﻟﺘﺴﻠﻖ ، ﺍﻟﺮﻣﻞ ) ﺇﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻻ‌ﻧﺸﻄﺔ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻌﻀﻼ‌ﺕ ﻭﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﺔ .
- ﺗﻮﻓﻴﺮ ﺍﻻ‌ﻧﺸﻄﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻬﺘﻢ ﺑﻨﻤﻮ ﻋﻀﻼ‌ﺗﻪ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮﺓ ﺍﻟﻤﺘﻤﺜﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﺻﺎﺑﻊ ﺍﻟﻴﺪ ﻭﺗﺄﺯﺭﻫﺎ ﻣﻊ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﺍﺳﺘﻌﺪﺍﺩﺍ ﻟﻠﻜﺘﺎﺑﺔ ﻭﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻭﺍﻟﺮﺳﻢ .
- ﺍﻻ‌ﻫﺘﻤﺎﻡ ﺑﺎﻟﻤﺎﺩﺓ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﺪﻡ ﻟﻠﻄﻔﻞ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﺸﻤﻞ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻻ‌ﻧﺸﻄﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺨﺘﺺ ﺑﻬﺎ ﺍﺑﺘﺪﺍﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺍﻻ‌ﺩﺍﺏ ﺍﻻ‌ﺳﻼ‌ﻣﻴﺔ ، ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ، ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺏ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ، ﺍﻟﻔﻦ ، ﺍﻟﺮﺣﻼ‌ﺕ ﺍﻻ‌ﺳﺘﻜﺸﺎﻓﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﺮﻓﻴﻬﻴﺔ ، ﺍﻟﻄﻬﻲ ، ﺍﻻ‌ﺭﻛﺎﻥ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ .
ﻣﻨﻬﺎﺝ ﺭﻳﺎﺽ ﺍﻷ‌ﻃﻔﺎﻝ ﻻ‌ ﻳﻘﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺃﺳﺲ ﺃﻛﺎﺩﻳﻤﻴﺔ ﺃﻭ ﺧﺒﺮﺍﺕ ﻣﺤﺪﺩﺓ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﻘﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺗﻮﻓﻴﺮ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﺍﻟﺨﺒﺮﺍﺕ ﻭﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺏ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺨﺪﻡ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻭﺗﻜﺴﺒﻪ ﺍﻟﺨﺒﺮﺓ ﺍﻟﻼ‌ﺯﻣﺔ ﻭﺗﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﻨﻤﻴﺘﻪ ﻓﻲ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﻣﺠﺎﻻ‌ﺕ ﺍﻟﻨﻤﻮ ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻷ‌ﻣﺮ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﻣﻦ ﺭﻭﺿﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﺧﺮﻯ ﻭﻣﻦ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﺧﺮﻯ ﻭﻫﻨﺎ ﺍﻟﻤﻄﻠﺐ ﺍﻟﻤﻠﺢ ﻭﺍﻟﻀﺮﻭﺭﻱ ﺑﺄﻥ ﺗﻘﻮﻡ ﺍﻟﺠﻬﺎﺕ ﺍﻟﺮﺳﻤﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺌﻮﻟﺔ ﺑﻮﺿﻊ ﻣﻨﻬﺞ ﻣﻮﺣﺪ ﻳﻌﻤﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ حيث ﻳﻘﺎﺱ ﺗﻄﻮﺭ ﺍﻷ‌ﻣﻢ ﻭﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎﺕ ﺑﻤﺪﻯ ﺍﻫﺘﻤﺎﻣﻬﺎ ﻭﺗﻄﻮﻳﺮﻫﺎ ﻟﻨﻈﺎﻣﻬﺎ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻱ ﺑﻤﺎ ﻳﺘﻼ‌ﺀﻡ ﻣﻊ ﻣﺴﺘﺠﺪﺍﺕ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﻭﻣﺘﻄﻠﺒﺎﺗﻪ، ﻟﺬﺍ ﻳﺠﺐ ﺍﻟﺴﻌﻲ ﺣﺜﻴﺜﺎً ﻟﺘﺤﺪﻳﺚ ومحاولة توحيد ﻣﻨﺎﻫﺞ ﺭﻳﺎﺽ ﺍﻷ‌ﻃﻔﺎﻝ ﺑﻤﺎ ﻳﺘﻨﺎﺳﺐ ﻣﻊ ﺣﺎﺟﺎﺕ ﺍﻟﻄﻼ‌ﺏ ﻭﺍﻟﻤﺴﺘﺠﺪﺍﺕ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ ﻭﺍﻻ‌ﻧﻔﺠﺎﺭ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﻲ ﺍﻟﻬﺎﺋﻞ ﺍﻟﻤﺘﻼ‌ﺣﻖ.
ﻭﻳﺠﺐ ﺍﻻ‌ﻋﺘﻨﺎﺀ ﺑﻤﻌﻠﻤﺎﺕ ﺭﻳﺎﺽ ﺍﻷ‌ﻃﻔﺎﻝ ﻭﺗﺤﺴﻴﻦ ﺃﺩﺍﺋﻬﻦ ﺍﻟﻤﻬﻨﻲ ﻭﻋﻤﻞ ﺩﻭﺭﺍﺕ ﺗﺪﺭﻳﺒﻴﺔ ﻟﻬﻦ ﻭﺗﺤﺴﻴﻦ ﺭﻭﺍﺗﺒﻬﻦ ﺣﺘﻰ ﻳﺘﻤﺎﺷﻰ ﻣﻊ ﻃﺒﻴﻌﺔ ﺭﺳﺎﻟﺘﻬﻦ ﻓﻲ ﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﻠﺒﻨﺎﺕ ﺍﻷ‌ﻭﻟﻰ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻷ‌ﺟﻴﺎﻝ ﺍﻟﻘﺎﺩﻣﺔ.

إلى كل أم تسعى الى الأفضل من أجل أبنائها رياض الأطفال أهميته في تكوين شخصية طفلك 2wn8xtj
و فيما يلي تعريفات الطفولة :ﺃﻣﺎ في ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻓﻠﻬﺎ ﻣﺪﻟﻮﻻ‌ﻥ
ﺍﻷ‌ﻭﻝ :ﻋﺎﻡ ﻭﻳﻄﻠﻖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﻐﺎﺭ ﻣﻨﺬ ﺍﻟﻮﻻ‌ﺩﺓ ﺣﺘﻰ ﺳﻦ ﺍﻟﻨﻀﺞ ﺍﻟﺠﻨﺴﻲ
                              ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﺧﺎﺹ ﻭﻳﻄﻠﻖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﻐﺎﺭ ﻣﻦ ﺳﻦ ﺍﻟﻤﻬﺪ ﺣﺘﻰ ﺳﻦ ﺍﻟﻤﺮﺍﻫﻘﺔ
ﻭﻗﺪ قﺴﻤﺖ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﻄﻔﻮﻟﺔ ﺇﻟﻰ ﻣﺮﺍﺣﻞ : (ﻣﺮﺣﻠﺔ ﻣﺎ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻮﻻ‌ﺩﺓ -ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﻤﻬﺪ- ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﻄﻔﻮﻟﺔ ﺍﻟﻤﺒﻜﺮﺓ - ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺒﻠﻮﻍ -ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﻤﺮﺍﻫﻘﺔ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﺜﺎﻣﻨﺔ ﻋﺸﺮ)
ﻭﺑﺬﻟﻚ ﻧﺼﻞ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﻄﻔﻮﻟﺔ ﺍﻟﺒﻜﺮﺓ ﻫﻲ ﻣﻦ ﺳﻦ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﺣﺘﻰ ﺳﻦ ﺍﻟﺨﺎﻣﺴﺔ ﺗﻘﺮﻳﺒﺎ
* ﺍﻷ‌ﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺆﻛﺪ ﻟﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻤﻴﺔ ﺍﻻ‌ﺳﺘﺜﻤﺎﺭ ﻓﻲ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﻄﻔﻮﻟﺔ ﺍﻟﻤﺒﻜﺮﺓ :
ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺗﻌﻮﺩ ﺇﻟﻰ ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻥ:
ﺃﻛﺪ ﺍﻹ‌ﺳﻼ‌ﻡ ﻋﻠﻰ ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺧﻼ‌ﻝ ﻣﺮﺍﺣﻞ ﻧﻤﻮﻩ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ
ﺍﻋﺘﻤﺎﺩ ﺍﻟﺠﻤﻌﻴﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﻸ‌ﻣﻢ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ ﻋﺎﻡ 1959 ﺇﻋﻼ‌ﻥ ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻟﻄﻔﻞ (( ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﺘﻤﺘﻊ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺑﺎﻟﺤﻤﺎﻳﺔ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﻭﺑﺎﻟﻔﺮﺹ ﻭﺍﻟﺘﺴﻬﻴﻼ‌ﺕ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻧﻴﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﻼ‌ﺯﻣﺔ ﻟﺠﻌﻞ ﺗﻄﻮﺭﻩ ﺍﻟﺠﺴﻤﻲ ﻭﺍﻟﺨﻠﻘﻲ ﻭﺍﻟﺮﻭﺣﻲ ﻭﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﺗﻄﻮﺭﺍ ﻃﺒﻴﻌﻴﺎ ﺳﻠﻴﻤﺎ ﻭﺣﺮﺍ ﻭﻛﺮﻳﻤﺎ)).
ﻓﻲ 1989ﺍﻋﺘﻤﺪﺕ ﺍﻟﺠﻤﻌﻴﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﻸ‌ﻣﻢ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ ﺍﺗﻔﺎﻗﻴﺔ ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻮﺟﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻷ‌ﻋﻀﺎﺀ ﺃﻥ (( ﺗﻜﻔﻞ ﺍﻟﻰ ﺃﻗﺼﻰ ﺣﺪ ﻣﻤﻜﻦ ﺑﻘﺎﺀ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻭﻧﻤﻮﻩ ))
ﺍﻟﺘﺰﺍﻡ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻭﺍﻹ‌ﺳﻼ‌ﻣﻴﺔ ﺑﺎﺗﻔﺎﻗﻴﺎﺕ ﺍﻷ‌ﻣﻢ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺤﻘﻮﻕ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺗﻌﻮﺩ ﻟﻠﻘﻴﻢ ﺍﻷ‌ﺧﻼ‌ﻗﻴﺔ ﻭﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ :
يتعرض مجتمعنا  ﻟﺘﺄﺛﻴﺮﺍﺕ ثﻘﺎﻓﻴﺔ ا‌ﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ا‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ كﺒﻴﺮﺓ مستهدفة ﻓﺌﺔ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ فﺠﻌﻞ ﺭﻋﺎﻳﺔ ﺍﻟﻄﻔﻮﻟﺔ ﺍﻟﻤﺒﻜﺮﺓ ﺃﻣﺮﺍ ﺣﺘﻤﻴﺎ ﻓﻲ ﺗﻮﺟﻴﻪ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ و سبك ﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻹ‌ﻳﺠﺎﺑﻴﺔ ﻓﻲ الاطفال بسن مبكر .

إلى كل أم تسعى الى الأفضل من أجل أبنائها رياض الأطفال أهميته في تكوين شخصية طفلك Msheec

ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺍﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ:
ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺍﻹ‌ﻧﺘﺎﺟﻴﺔ: ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺍﻟﺴﻠﻴﻢ ﺑﺪﻧﻴﺎ ﻭﻋﻘﻠﻴﺎ ﻭﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺎ ﻭﻋﺎﻃﻔﻴﺎ ﻳﺘﻤﺘﻊ ﺑﻘﺪﺭﺍﺕ ﺇﻧﺘﺎجيﺔ ﺃﻋﻠﻰ ﻭ العناية بالاطفال ﺍﻟﻤﺒﻜﺮﺓ ﺗﺮﺗﻘﻲ ﺑﻬﺬه ﺍﻟﻘﺪﺭﺍﺕ ، ﻓتشجع على ﺍﻟﺘﺤﺎﻕ ﺍﻷ‌ﻃﻔﺎﻝ ﺑﺎﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﻭ تجعلهن اكثر التصاقا بالعلم و اكثر اقبالا عليه مما يجعل من هذه الخطوة اساسا لبناء مجتمع على المدى القريب و البعيد على حد سواء
ﺗﺤﺴﻴﻦ ﺍﻟﻮﺿﻊ ﺍﻻ‌ﻗﺘﺼﺎﺩﻱ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ: ﺗﻘﻠﻴﻞ ﺣﺎﻻ‌ﺕ ﺍﻟﺒﻄﺎﻟﺔ/ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﻓﻌﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﻨﻈﻢ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ / ﻣﻀﺎﻋﻔﺔ ﺍﻟﻌﺎﺋﺪ ﺍﻻ‌ﻗﺘﺼﺎﺩﻱ .
واثبتت العناية بالاطفال المبكرة أنها  تحسن و تدعم التعليم واقبال الاطفال عليه و ﻟﻴﺲ ﺑﺪﻳﻼ‌ ﻋﻦ ﺍﻟﺒﺮﺍﻣﺞ ﺍﻷ‌ﺧﺮﻯ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻷ‌ﺳﺎﺳﻲ ﻭﺍﻟﺮﻋﺎﻳﺔ ﺍﻟﺼﺤﻴﺔ ﺑﻞ ﻫﻮ معاون و مماثل  ﻟﻬﺎ ﻓﻘﺪ ﺃﺛﺒﺘﺖ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺎﺕ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﺤﺼﻴﻞ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻄﻼ‌ﺏ ﺍﻟﻤﺴﺘﻔﻴﺪﻳﻦ ﻣﻦ ﺑﺮﺍﻣﺞ ﺍﻟﺘﺪﺧﻞ ﺍﻟﻤﺒﻜﺮ ﺃﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺗﺤﺼﻴﻞ ﺃقﺮﺍﻧهﻢ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺴﺘﻔﻴﺪﻳﻦ.
ﺃﺳﺒﺎﺏ ﻋﻠﻤﻴﺔ :
ﺗﺸﻴﺮ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﺃﻥ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﺍﻟﻄﻔﻮﻟﺔ ﺣﺎﺳﻤﺔ ﻓﻲ ﺗﻄﻮﺭ ﻭﻧﻤﺎﺀ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﻭﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﻭﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻭﺃﻥ ﺗﺤﺴﻦ ﺑﺮﺍﻣﺞ ﺍﻟﺮﻋﺎﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻐﺎﺭ ﻟﻬﺎ ﺁﺛﺎﺭ ﺍﻳﺠﺎﺑﻴﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﻯ ﺍﻟﻤﺘﻮﺳﻂ ﻭﺍﻟﻄﻮﻳﻞ.
6.ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺗﻐﻴﺮ ﺍﻟﻈﺮﻭﻑ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﺍﻟﺴﻜﺎﻧﻴﺔ :
ﺍﻟﺘﻘﺪﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺎﻝ ﺍﻟﺼﺤﻲ ﺃﺩﻯ ﺇﻟﻰ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﻧﺴﺒﺔ ﺍﻷ‌ﻃﻔﺎﻝ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻌﻴﺸﻮﻥ ﻟﻤﺎ ﺑﻌﺪ ﺳﻦ ﺍﻟﺨﺎﻣﺴﺔ ﺍﻧﺨﺮﺍﻁ ﺃﻋﺪﺍﺩ ﻣﺘﺰﺍﻳﺪﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻳﺘﻄﻠﺐ ﺍﻫﺘﻤﺎﻣﺎ ﺍﻛﺒﺮ ﺑﺮﺍﻋﻴﺔ ﺻﻐﺎﺭ ﺍﻷ‌ﻃﻔﺎﻝ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﻨﺘﻈﻢ .
*ﺍﻟﻘﻴﻢ*
ﺇﻥ ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻱ ﻳﺴﺘﻤﺪ ﻏﺎﻳﺎﺗﻪ ﻭﺃﻫﺪﺍﻓﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻘﻮﻡ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻭﺩﻭﺭ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻓﻲ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﻤﺜﺎﻟﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺘﻀﻤﻨﻪ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ، ﻟﺬﺍ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻤﻜﻮﻥ ﺍﻷ‌ﺳﺎﺳﻲ ﻟﻸ‌ﺩﻳﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﻤﺤﺮﻛﺔ ﻷ‌ﻓﻜﺎﺭ ﻭﺃﻗﻮﺍﻝ ﻭﺃﻓﻌﺎﻝ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﻭﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻭﺍﻷ‌ﻣﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘﺒﻨﻴﺎﻧﻬﺎ ﻛﻤﺎ ﺇﻧﻬﺎ ﺍﻟﻤﻜﻮﻥ ﺍﻷ‌ﺳﺎﺳﻲ ﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻭﺍﻟﻘﻮﺓ ﺍﻟﺪﺍﻓﻌﺔ ﻟﻬﺎ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﻘﺎﺀ ﻭﺍﻟﻨﻤﻮ ﻭﺍﻟﺘﻄﻮﺭ .
ﻭﻓﻲ ﻇﻞ ﺍﻟﺘﻐﻴﺮﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻮﺍﺟﻪ ﺍﻟﻄﻔﻮﻟﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﺤﺎﻟﻲ ﻛﺎﻥ ﻻ‌ﺑﺪ ﻣﻦ ﺍﻻ‌ﺳﺘﻔﺎﺩﺓ ﻣﻦ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺭﻳﺎﺽ ﺍﻷ‌ﻃﻔﺎﻝ ﻓﻲ ﺗﻌﺰﻳﺰ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﻤﺎﺷﻰ ﻭﺗﻘﻮﻱ ﺍﻟﺴﻠﻮﻛﻴﺎﺕ ﺍﻹ‌ﻳﺠﺎﺑﻴﺔ ﻟﺪﻯ ﺃﻃﻔﺎﻟﻨﺎ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺗﺪﺭﻳﺒﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﻣﻤﺎﺭﺳﺔ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻬﻢ ﺍﻟﻴﻮﻣﻴﺔ.
و للقيم دور كبير في التأثير على الذكاء الأخلاقي .

إلى كل أم تسعى الى الأفضل من أجل أبنائها رياض الأطفال أهميته في تكوين شخصية طفلك Iy38de

*ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﺍﻷ‌ﺧﻼ‌ﻗﻲ :*
ﻫﻮ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﻓﻬﻢ ﺍﻟﺼﻮﺍﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺀ ﻭﺫﻟﻚ ﻳﻌﻨﻲ ﻭﻋﻨﺪ ﺗﻄﺒﻴﻘﻪ ﻓﻲ ﺑﺮﺍﻣﺞ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺗﻤﻜﻴﻦ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻣﻦ :
ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺇﺩﺭﺍﻙ ﻣﺸﺎﻋﺮ ﺍﻵ‌ﺧﺮﻳﻦ
ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺭﺩﻉ ﺍﻟﻨﻔﺲ
ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻴﻄﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻭﺍﻓﻊ
ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻹ‌ﻧﺼﺎﺕ
*ﻗﺪﺭﺍﺕ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ الاخلاقي من الممكن ان نشملها بهذه الكلمات التي نستمدها من القيم و نسعى لغرسها بالاطفال لبناء هذه اللبنة الاساسية للمجتمع بشكل سليم .
*ﺍﻟﺘﻌﺎﻃﻒ – ﺍﻟﻀﻤﻴﺮ- ﺍﻟﺮﻗﺎﺑﺔ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ- ﺍﻻ‌ﺣﺘﺮﺍﻡ- ﺍﻟﻌﻄﻒ- ﺍﻟﺘﺴﺎﻣﺢ- ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ*
وبهذا نصل الى اهم ثلال نقاط في ﺭﻳﺎﺽ ﺍﻷ‌ﻃﻔﺎﻝ :
ﻣﻌﻠﻤﺔ ﺍﻟﺮﻳﺎﺽ :
ﻫﻲ ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﺔ ﺍﻟﻤﻌﺪﺓ ﺇﻋﺪﺍﺩﺍً ﺩﻳﻨﻴﺎً ﻭﺗﺮﺑﻮﻳﺎً ﻭﻋﻤﻠﻴﺎً ﻻ‌ﺣﺘﻀﺎﻥ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻭﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﺘﻨﺸﺌﺘﻪ ﻭﺗﻄﺒﻴﻌﻪ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺎً ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺑﺬﻝ ﺍﻟﻤﺤﺎﻭﻻ‌ﺕ ﺍﻟﺠﺎﺩﺓ ﻟﻀﺒﻂ ﻭﺗﻮﺟﻴﻪ ﺳﻠﻮﻛﻪ ﺑﺎﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺃﺳﺎﻟﻴﺐ ﺇﻳﺠﺎﺑﻴﺔ ﻓﻌﺎﻟﺔ ﻣﻨﺒﺜﻘﺔ ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﻫﺪﺍﻑ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ ﻭﺍﻟﻘﻴﻢ ﺍﻷ‌ﺧﻼ‌ﻗﻴﺔ
ﻃﻔﻞ ﺍﻟﺮﻳﺎﺽ :
ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺑﻪ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺍﻟﻤﻠﺘﺤﻖ ﺑﺮﻳﺎﺽ ﺍﻷ‌ﻃﻔﺎﻝ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﺮﺍﻭﺡ ﻋﻤﺮﻩ ﻣﻦ ( 4-6 ) ﺳﻨﻮﺍﺕ ﻭﺗﻌﺘﺒﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﻫﻲ ﻓﺘﺮﺓ ﺍﻟﻤﺮﻭﻧﺔ ﻭﺍﻟﻘﺎﺑﻠﻴﺔ ﻟﻠﺘﻌﻠﻢ ﻭﺗﻄﻮﻳﺮ ﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ، ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﻓﺘﺮﺓ ﺍﻟﻨﺸﺎﻁ ﺍﻷ‌ﻛﺒﺮ ﻭﺍﻟﻨﻤﻮ ﺍﻟﻠﻐﻮﻱ ﺍﻷ‌ﻛﺜﺮ
ﻭﻳﻌﺘﺒﺮ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﻫﺞ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺤﻮﺭ ﺍﻷ‌ﺳﺎﺳﻲ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﻧﺸﺎﻃﺎﺗﻬﺎ ﻓﻬﻲ ﺗﺪﻋﻮﻩ ﺩﺍﺋﻤﺎً ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺸﺎﻃﺎﺕ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ، ﻭﺗﻨﻤﻲ ﻓﻴﻪ ﻋﻨﺼﺮ ﺍﻟﺘﺠﺮﻳﺐ ﻭﺍﻟﻤﺤﺎﻭﻟﺔ ﻭﺍﻻ‌ﻛﺘﺸﺎﻑ، ﻭﺗﺸﺠﻌﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻌﺐ ﺍﻟﺤﺮ، ﻭﺗﺮﻓﺾ ﻣﺒﺪﺃ ﺍﻹ‌ﺟﺒﺎﺭ ﻭﺍﻟﻘﺴﺮ ﺑﻞ ﺗﺮﻛﺰ ﻋﻠﻰ ﻣﺒﺪﺃ ﺍﻟﻤﺮﻭﻧﺔ ﻭﺍﻹ‌ﺑﺪﺍﻉ ﻭﺍﻟﺘﺠﺪﻳﺪ ﻭﺍﻟﺸﻤﻮﻝ، ﻭﻫﺬﺍ ﻛﻠﻪ ﻳﺴﺘﻮﺟﺐ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﺔ ﺍﻟﻤﺪﺭﺑﺔ ﺍﻟﻤﺤﺒﺔ ﻟﻤﻬﻨﺘﻬﺎ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻷ‌ﻃﻔﺎﻝ ﺑﺤﺐ ﻭﺳﻌﺔ ﺻﺪﺭ ﻭﺻﺒﺮ.
ﺗﻄﻮﺭ ﺍﻟﻄﻔﻞ:
ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺻﺪﺭ ﻋﻦ ﺍﻟﻴﻮﻧﺴﻜﻮ  ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ (ﻧﺤﻮ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﻋﺎﺩﻟﺔ ﻟﻸ‌ﻃﻔﺎﻝ )ﻳﻘﻮﻝ ﺭﻭﺑﺮﺕ ﺝ. ﻣﺎﻳﺮﺯ:ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ  ﺑﻴﻦ تﻄﻮﺭ ﺍﻟﻄﻔﻞﻭﺑﻴﻦ ﻧﻤﻮﻩ ﻓﺮﻏﻢ ﺃﻧﻬﻤﺎ ﻣﺘﺮﺍﺑﻄﺎﻥ ﻭﻣﺘﺪﺍﺧﻼ‌ﻥ ﻭﺭﻏﻢ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﻣﻜﺎﻥ ﺍﻵ‌ﺧﺮ ﻓﻲ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﺣﻴﺎﻥ ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻨﻤﻮ ﻳﻌﻨﻲ ﺍﻟﺘﻐﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺠﻢ ، ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻳﺘﻤﻴﺰ ﺍﻟﺘﻄﻮﺭ ﺑﺘﻐﻴﺮﺍﺕ ﺗﺘﻌﻠﻖ ﺑﺘﺮﻛﻴﺒﺔ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﻭﻭﻇﺎﺋﻒ ﺍﻟﺤﻮﺍﺱ .ﺇﻥ ﺗﻄﻮﺭ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻫﻮ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺗﻐﻴﺮ ﻳﺘﻌﻠﻢ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺧﻼ‌ﻟﻬﺎ ﺍﻟﺘﻌﺎﻃﻲ ﻣﻊ ﺃﻣﻮﺭ ﺃﻛﺜﺮ ﺗﻌﻘﻴﺪﺍً ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻝ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﻭﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮﻭﺍﻹ‌ﺣﺴﺎﺱ ﻭﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻵ‌ﺧﺮﻳﻦ
ﻓﺎﻟﺘﻄﻮﺭ ﻳﻌﻨﻲ ﺑﻠﻮﻍ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﻣﻌﻴﻨﺔ ﺗﻘﺎﺱ ﺇﻣﺎ ﺑﻌﺎﻣﻞ ﺍﻟﺘﻄﻮﺭ ﺃﻭ ﻋﺎﻣﻞ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﻭﺇﻣﺎ ﺑﺎﻛﺘﺴﺎﺏ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻨﺴﻴﻖ ، ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﻜﻨﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺸﻲ ﻋﻨﺪ ﺑﻠﻮﻏﻪ ﺳﻨﺎً ﻣﻌﻴﻨﺔ.

إلى كل أم تسعى الى الأفضل من أجل أبنائها رياض الأطفال أهميته في تكوين شخصية طفلك 30ti7f6

ﻧﻤﻮ ﻣﻌﻤﺎﺭ المخ:
ﺗﺆﻛﺪ ﺍﻟﺒﺤﻮﺙ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔﺃﻥ ﺍﻟﺨﺒﺮﺍﺕ ﺍﻟﺒﻴﺌﻴﺔ، ﺃﻭ ﻋﻮﺍﻟﻢ ﺍﻟﺘﻨﺸﺌﺔ ، ﺗﻠﻌﺐ ﺍﻟﺪﻭﺭ ﺍﻟﻤﺤﻮﺭﻱ ﻓﻲ ﻣﻌﺪﻝ ﻧﻤﻮ ﻣﻌﻤﺎﺭ ﺍﻟﻤﺦ، ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﻧﻤﻮ ﺍﻟﻮﺻﻼ‌ﺕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺨﻼ‌ﻳﺎ ، ﺣﺘﻰ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ، ﻭﻓﻲ ﻣﻌﺪﻝ ﺗﻘﻠﺼﻪ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﺎﺷﺮﺓ .
*ﻓﺎﻻ‌ﺳﺘﺜﺎﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘﻠﻘﺎﻫﺎ ﺍﻟﻤﺦ ﻓﻲ ﺳﻨﻲ ﺍﻟﻄﻔﻮﻟﺔ ﺍﻷ‌ﻭﻟﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻴﺌﺔ ﺍﻟﻤﺤﻴﻄﺔ ﺗﻠﻌﺐ ﺍﻟﺪﻭﺭ ﺍﻷ‌ﺳﺎﺱ ﻓﻲ ﺗﻄﻮﺭ ﻣﻌﻤﺎﺭ ﺍﻟﻤﺦ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻤﻴﻼ‌ﺩ . ﻭﺗﺄﺗﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻻ‌ﺳﺘﺜﺎﺭﺓ ﺃﺳﺎﺳﺎً ﻋﺒﺮ ﺍﻟﺤﻮﺍﺱ: ﺍﻹ‌ﺑﺼﺎﺭ، ﻭﺍﻟﺴﻤﻊ، ﻭﺍﻟﺸﻢ ، ﻭﺍﻟﻠﻤﺲ، ﻭﺍﻟﺘﺬﻭﻕ ، ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﻠﻢ ﺍﻟﻤﺦ ﻛﻴﻒ ﻳﺴﺘﻜﻤﻞ ﺗﺸﻴﻴﺪ ﻣﻌﻤﺎﺭﻩ
ﻭﻳﺆﺩﻱ ﺛﺮﺍﺀ ﻫﺬﻩ ﺍﻻ‌ﺳﺘﺜﺎﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﻣﻌﺪﻝ ﻧﻤﻮ ﺍﻟﻮﺻﻼ‌ﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻣﻴﻦ ﺍﻷ‌ﻭﻟﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻤﺮ، ﻭﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﻞ ﻣﻦ ﻣﻌﺪﻝ ﺗﻘﻠﺺ ﺍﻟﻮﺻﻼ‌ﺕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﺎﺷﺮﺓ  ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻤﺮ. ﻭﺍﻟﻌﻜﺲ ﺑﺎﻟﻌﻜﺲ، ﺃﻱ ﺃﻥ ﻓﻘﺮ ﺍﻻ‌ﺳﺘﺜﺎﺭﺓ ﻳﻘﻠﻞ ﻣﻦ ﻣﻌﺪﻝ ﺯﻳﺎﺩﺓﺍﻟﻨﻤﻮ ﻗﺒﻞ ﺑﻠﻮﻍ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ، ﻭﻳﺰﻳﺪ ﻣﻦ ﻣﻌﺪﻝ ﻓﻘﺪﻫﺎ ﺑﻌﺪﻫﺎ
ﻭﻳﻌﻨﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻤﻂ ﻟﺘﻄﻮﺭ ﻣﻌﻤﺎﺭ ﺍﻟﻤﺦ ﺃﻥ ﻓﺘﺮﺓ ﺍﻟﺴﻨﻮﺍﺕ ﺍﻟﻌﺸﺮ ﺍﻷ‌ﻭﻟﻰ ، ﻭﺑﻮﺟﻪ ﺃﺧﺺ ﻓﺘﺮﺓ ﺍﻟﻌﺎﻣﻴﻦ ﺍﻷ‌ﻭﻟﻴﻦ، ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻤﺮ ﺗﻠﻌﺐ ﺍﻟﺪﻭﺭ ﺍﻟﻤﺤﻮﺭﻱ ﻓﻲ ﺗﺸﻜﻴﻞ ﻣﻌﻤﺎﺭ ﺍﻟﻤﺦ ﺍﻟﺒﺸﺮﻱ، ﻭﻗﺪﺭﺍﺕ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ ﻃﻮﺍﻝ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ
ﻓﻘﺪ ﺃﺷﺎﺭﺕ ﺩﺭﺍﺳﺎﺕ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺑﻨﺠﺎﻣﻴﻦ ﺑﻠﻮﻡ ﺍﻟﺸﻬﻴﺮﺓ (1964ﻡ ) ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻧﺴﺒﺔ 80% ﻣﻦ ﺗﺒﺎﻳﻦ ﺍﻷ‌ﻓﺮﺍﺩ ﻓﻲ ﺳﻦ ﺍﻟﺜﺎﻣﻨﺔ ﻋﺸﺮﺓ ﻳﺮﺩ ﺇﻟﻰ ﺃﺩﺍﺋﻬﻢ ﺍﻟﻌﻘﻠﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻨﻮﺍﺕ ﺍﻷ‌ﻭﻟﻰ ﻣﻦ ﻋﻤﺮﻫﻢ
لنصل الى النقطة الثالثةالمهمةلرياض الأطفال وهي ﺍﻫﺪﺍﻑ ﺭﻳﺎﺽ ﺍﻻ‌ﻃﻔﺎﻝ:
تﻬﻴﺌﺔاﻟﻄﻔﻞ ﻹ‌ﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﺍﺩﻭﺍﺭﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺲ ﺳﻠﻴﻤﺔوﺗﻨﺸﺌﺘﻪ ﺗﻨﺸﺌﺔ ﺻﺎﻟﺤﺔﺍﺳﻼ‌ﻣﻴﺔ ﻣﻨﺬﻋﻤﺮﻣﺒﻜﺮﻓﻲ ﺟﻮ ﺍﺳﺮﻱ ﺳﻠﻴﻢ .
ﺗﺴﺎﻋﺪﺍﻟﻄﻔﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻻ‌ﻧﺪﻣﺎﺝ ﻣﻊ ﺍﻷ‌ﻗﺮﺍﻥ.
ﺗﻨﻤﻴﺔﺍﺣﺘﺮﺍﻡ ﺍﻟﺤﻘﻮﻕ ﻭﺍﻟﻤﻠﻜﻴﺎﺕ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﻭﺍﻟﻌﺎﻣﺔ.
ﺗﻨﻤﻴﺔ ﺛﻘﺔﺍﻟﻄﻔﻞ ﺑﺬﺍﺗﻪ ﻛﺈﻧﺴﺎﻥ ﻟﻪ ﻗﺪﺭﺍﺗﻪ ﻭﻣﻤﻴﺰﺍﺗﻪ.
ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﻣﻊ ﺍﻷ‌ﺳﺮﺓﻓﻲ ﺗﺮﺑﻴﺔﺍﻷ‌ﻃﻔﺎﻝ.
ﺗﻜﻮﻳﻦ ﺍﻻ‌ﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﺪﻳﻨﻲ ﻭﺗﻌﻮﻳﺪﺍﻟﻄﻔﻞ ﺁﺩﺍﺏ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﻭﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻞ ﺍﻻ‌ﺳﻼ‌ﻣﻴﺔ ﻭﺍﻛﺴﺎﺑﻪ ﺍﻻ‌ﺗﺠﺎﻫﺎﺕ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﺔ.
ﺗﻬﻴﺌﺔﺍﻟﻄﻔﻞ ﻟﻠﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻴﺔ ﻭﺗﺰﻭﻳﺪﻩ ﺑﺎﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﻨﺎﺳﺐ ﻣﻊ ﻧﻤﻮﻩ ﺍﻟﻌﻘﻠﻲ ﻭﺗﺸﺠﻴﻊ ﻧﺸﺎﻃﻪ ﺍﻻ‌ﺑﺘﻜﺎﺭﻱ ﻭﺗﻨﻤﻴﺔﺍﻟﺬﻭﻕ ﺍﻟﺠﻤﺎﻟﻲ ﻋﻨﺪﻩ ﺗﺪﺭﻳﺐ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺤﺮﻛﻴﺔ ﻭﺗﻌﻮﻳﺪﻩ ﺍﻟﻌﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﺴﻠﻴﻤﺔ ﻭﺗﺮﺑﻴﺔ ﺣﻮﺍﺳﻪ ﻭﺗﻤﺮﻳﻨﻪ ﻋﻠﻰ ﺣﺴﻦ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻬﺎ.
ﺍﻟﻮﻓﺎﺀﺑﺤﺎﺟﺎﺕ ﺍﻟﻄﻔﻮﻟﺔﻭﺍﻟﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﻌﺎﺩﺍﻟﻄﻔﻞ ﻭﺣﻤﺎﻳﺘﻪ ﻣﻦ ﺍﻻ‌ﺧﻄﺎﺭ .
ﺻﻴﺎﻧﺔﻓﻄﺮﺓ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻭﺭﻋﺎﻳﺔﻧﻤﻮﻩ ﺍﻟﻌﻘﻠﻲ ﻭﺍﻟﺠﺴﻤﻲ ﻭﺍﻟﺨﻠﻘﻲ ﻭﻓﻖ ﺍﻟﺘﻌﺎﻟﻴﻢ ﺍﻻ‌ﺳﻼ‌ﻣﻴﺔ.
ﺗﻮﺟﻴﻪ ﺳﻠﻮﻙ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻛﻲ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻥ ﻳﻌﺒﺮﻋﻦ ﺍﺣﺘﻴﺎﺟﺎﺗﻪ ﻟﻔﻈﻴﺎﻭﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﻣﻬﺬﺑﺔ ﻭﺍﻥ ﻳﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻰ ﺫﺍﺗﻪ ﻓﻲ ﺍﻻ‌ﻣﻮﺭﺍﻟﻴﻮﻣﻴﺔﻭﺍﻥ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﺈﺻﻼ‌ﺡ ﺧﻄﺌﻪ ﺑﻨﻔﺴﻪ.
ﺇﻣﺘﺎﻉ ﺍﻷ‌ﻃﻔﺎﻝ ﻓﻲ ﺟﻮﻣﻦ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﻭﺍﻟﺤﺮﻛﺔ.
ﺇﻛﺴﺎﺏ ﺍﻷ‌ﻃﻔﺎﻝ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻭﺍﻟﻔﻮﺍﺋﺪ ﺍﻟﻤﺘﻨﻮﻋﺔﻣﻦ ﺧﻼ‌ﻝ ﺍﻟﻠﻌﺐ ﻭﺍﻟﻤﺮﺡ.
ﺗﻨﻤﻴﺔﺍﻟﻘﻴﻢ ﻭﺍﻵ‌ﺩﺍﺏ ﻭﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﺍﻟﻤﺮﻏﻮﺏ ﻋﻨﺪالأطفال
ﺗﺤﻔﻴﺰﺍﻷ‌ﻃﻔﺎﻝ ﻭﺧﻠﻖ ﺍﻟﺪﻭﺍﻓﻊ ﺍﻹ‌ﻳﺠﺎﺑﻴﺔ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﻌﻤل
ﺗﻨﻤﻴﺔﺣﺲ ﺍﻻ‌ﺑﺘﻜﺎﺭ ﻭﺇﺑﺮﺍﺯ ﻣﻮﺍﻫﺐ ﺍﻟﻄﻔﻞ
ﺍﻛﺘﺸﺎﻑ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻷ‌ﺛﺮﺍﻟﺘﺼﺮﻓﺎﺕ ﻭﺍﻟﺴﻠﻮﻛﻴﺎﺕ ﻭﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻮﻗﻌﺎﺕ
ﺇﺩﺭﺍﻙ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﺔﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ ﻭﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ
ﻣﻤﺎﺭﺳﺔﻣﺒﺎﺩﺉ ﺍﺣﺘﺮﺍﻡ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﻭﺍﻟﺘﺴﺎﻣﺢ
ﺗﻤﻜﻴﻦ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻣﻦ ﺍﺗﺨﺎﺫﺍﻟﻘﺮﺍﺭﺍﺕ ﺍﻟﺴﻠﻴﻤﺔ
ﺗﻘﻮﻳﺔﺫﺍﺕ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻭﺗﻌﺰﻳﺰﻧﻈﺮﺗﻪ ﺍﻹ‌ﻳﺠﺎﺑﻴﺔﻋﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﻣﺴﺎﻋﺪﺗﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻘﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻳﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻛﺔ ﻣﻊ ﺍﻗﺮﺍﻧﻪ ﺍﻫﻤﻴﺔ ﻭﺟﻮﺩﺍﻟﻘﺪﻭﺓ ﺍﻟﺤﺴﻨﺔ ﺍﻟﻤﺤﺒﺒةأمﺎﻣﻪ ﺣﺘﻰ ﻳﺘﺄﺛﺮﺑﻬﺎ.
ﺍﻟﻤﺴﺎﻫﻤﺔ ﻓﻲ ﺣﻞ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺸﻜﻼ‌ﺕ ﻟﺪﻯ ﺍﻷ‌ﻃﻔﺎﻝ ﻛﺎﻟﺨﺠﻞ، ﻭﺍﻻ‌ﻧﻄﻮﺍﺀ ﻭﺍﻟﻌﺪﻭﺍﻥ....ﺍﻟﺦ.
ﺇﻃﻼ‌ﻕ ﺳﺮﺍﺡ ﺍﻟﻄﺎﻗﺎﺕ ﺍﻟﻤﺨﺰﻭﻧﺔ ﻋﻨﺪ ﺍﻷ‌ﻃﻔﺎﻝ ﻭﺗﻔﺮﻳﻐﻬﺎ ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﺇﻳﺠﺎﺑﻴﺔ.
ﺗﻮﻃﻴﺪ ﺍﻟﻌﻼ‌ﻗﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻭﻣﻌﻠﻤﺘﻪ ﻣﻦ ﺧﻼ‌ﻝ ﺍﻟﺘﻔﺎﻋﻞ ﻣﻌﻪ ﺑﺼﻮﺭﺓ فردية
ﺗﻨﻤﻴﺔ ﺷﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻮﺍﺣﻲ ﺍﻟﺠﺴﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﺮﻛﻴﺔ ﻭﺍﻟﻠﻐﻮﻳﺔ ﻭﺍﻹ‌ﻧﻔﻌﺎﻟﻴﺔ
ﻣﺴﺎﻋﺪﺓ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋﻦ ﺧﻴﺎﻻ‌ﺗﻪ ﻭﺗﻄﻮﻳﺮﻫﺎ
ﺍﻻ‌ﻫﺘﻤﺎﻡ ﺑﻨﻤﻮﻩ ﺍﻟعاطفي  ﻭﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻣﻦ ﺧﻼ‌ﻝ ﺍﻧﺸﻄﺔ ﺧﺎﺻﺔ وبﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﺔ ﺍﻟﺠﻴﺪﺓ ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﻱ ﺍﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﻠﻤﺔ ﺑﻤﺮﺍﺣﻞ ﻧﻤﻮ ﺍﻟﻄﻔﻞ ، ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺗﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻭﺿﺔ ، ﺍﻻ‌ﻟﻤﺎﻡ ﺑﺤﻞ ﺍﻟﻤﺸﺎﻛﻞ ﺍﻟﺴﻠﻮﻛﻴﺔ  ﻭﺍﻻ‌ﻓﻀﻞ ﺍﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻨﺪﻫﺎ ﺗﺨﺼﺺ ﺭﻳﺎﺽ ﺍﻻ‌ﻃﻔﺎﻝ.لان هذه المرحلة تعتبر من اهم مراحل ثقل شخصية الطفل و ما يكتسبه بها سيبقى مرافقا له طيلة عمره ..

إلى كل أم تسعى الى الأفضل من أجل أبنائها رياض الأطفال أهميته في تكوين شخصية طفلك 33acgf6

***ﺍﻟﺨﻼ‌ﺻﺔ***
ﻣﻤﺎ ﺳﺒﻖ ﻳﺘﻀﺢ ﻟﻨﺎ ﻋﻈﻢ ﻭﺃﻫﻤﻴﺔ ﺍﻟﺪﻭﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻠﻌﺒﻪ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺭﻳﺎﺽ ﺍﻷ‌ﻃﻔﺎﻝ ﻓﻲ ﺗﻜﻮﻳﻦ ﺷﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﻭﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ. وﺇﻥ ﺗﻌﻠﻴﻢ ﻣﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﻧﺠﺎﺡ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻥ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﺍﻟﻤﻬﻨﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ ﻓﺒﺪﻭﻥ ﻗﻴﻢ ﺳﻠﻴﻤﺔ ﻣﻤﺎﺭﺳﺔ ﻻ‌ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﻮﺟﺪ ﺑﻴﺌﺔ ﻧﺎﺟﺤﺔ ﺗﻨﺘﻈﺮ ﻏﺪﺍ ﻣﻀﻴﺌﺎ ﻭﺍﺿﺢ ﺍﻟﻤﻌﺎﻟﻢ ﻓﺤﺮﻱ ﺑﻨﺎ ك أمهات او كمسؤولين عن نمو مجتمع وجيل متكامل وﻧﺤﻦ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﻴﻦ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻝ ﺍﻟﻄﻔﻮﻟﺔ ﺃﻥ ﻧﺒﺬﻝ ﻛﻞ ﻣﺠﻬﻮﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺎﻫﻤﺔ ﻭﺗﺒﻨﻲ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻳﻊ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻨﻬﺾ ﺑﺸﺨﺼﻴﺔ ﺃﻃﻔﺎﻟﻨﺎ ﻭﺑﻤﺠﺘﻤﻌﺎﺗﻨﺎ . ﺇﻥ ﺛﻘﺎﻓﺔ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎﺕ ﻟﻦ ﺗﺘﺤﻘﻖ ﺩﻭﻥ ﺗﻄﺒﻴﻖ ﺑﺮﺍﻣﺞ ﺍﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﻟﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﻴﻮﻣﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻮﺍﻛﺐ ﻇﺮﻭﻑ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﺤﺎﻟﻲ ﻭﺗﺨﺺ ﻛﻞ ﻃﻔﻞ ﺑﺨﻄﻂ ﺗﺮﻋﻰ ﻧﻤﻮﻫﻢ ﺍﻟﺠﺴﻤﻲ ﻭﺍﻟﻌﻘﻠﻲ ﻭﺍﻟﻨﻔﺴﻲ ﻭﺗﺴﻬﻞ ﺍﻧﺘﻘﺎﻟﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﻤﻨﺰﻟﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻴﺔ. ﺇﻟﻰ ﺟﺎﻧﺐ ﺍﻟﻤﺘﻌﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻮﻟﺪﻫﺎ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺒﺮﺍﻣﺞ ﻭﺗﺘﺮﻙ ﻛﺒﻴﺮ ﺍﻷ‌ﺛﺮ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻭﺍﻷ‌ﺳﺮﺓ ﻭﺍﻟﻤﺪﺭﺑﻴﻦ
"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
ﻻ‌ ﻳﺴﻌﻚ ﺇﻋﺪﺍﺩ ﻃﻼ‌ﺑﻚ لﺒﻨﺎﺀ ﻋﺎﻟﻢ ﺃﺣﻼ‌ﻣﻬﻢ ﻏﺪﺍ ﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻣﺆﻣﻨﺎ ﺑﺄﺣﻼ‌ﻣﻚ ﺍﻵ‌ﻥ..
لا‌ ﻳﺴﻌﻚ ﺇﻋﺪﺍﺩﻫﻢ ﻟﻠﺤﻴﺎﺓﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻣﺆﻣﻨﺎ ﺑﻨﻔﺴﻚ..
ﻻ‌ ﻳﺴﻌﻚ ﺃﻥ ﺗﻬﺪﻳﻬﻢ ﺇﻥ ﻛﻨﺖ ﺳﺎﻛﻨﺎ ﻭﻣﺘﻌﺒﺎ ﻭﺧﺎﺋﺮ ﺍﻟﻌﺰﻳﻤﺔﻓﻲ ﻣﻔﺘﺮﻕ ﺍﻟﻄﺮﻕ ..
""""""""""""""""'''''''''""""""""""""""