ورتل القران ترتيلا
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى اله وصحبه اجمعين ...
اما بعد : اليكم تتمة مايتعلق بتلاوة القران الكريم :
سادسا _ اركان القراءة الصحيحة :
القران الكريم انما يتلقى بالرواية فيرويه الجمع من القراء عن شيوخهم ويتسلسل السند الى النبي صلى الله عليه وسلم ولذلك كان لقبول القراءة ثلاثة اركان :
الاول : موافقتها لوجه من وجوه اللغة العربية ولو ضعيفا كقراءة ابن عامر في سورة الانعام في قوله تعالى : ( وكذلك زين لكثير من المشركين قتل اولادهم شركاؤهم ) .
ببناء الفعل / زين /مبني للمجهول ورفع /قتل/على انه نائب فاعل / ونصب اولادهم / مفعول للمصدر وجر /شركائهم / مضافا الى المصدر .
وبعضهم انكر هذه القراءة بحجة ان الفصل بين المضاف والمضاف اليه لا يكون الا بالظرف وفي الشعر خاصة ولكن لما كانت قراءة ابن عامر ثابتة بطريق التواتر القطعي فهي لا تحتاج الى من يسندها من كلام العرب بل تكون هي حجة يستشهد بها .
الثاني : موافقتها للرسم العثماني ولو احتمالا اذ موافقة الرسم قد تكون تحقيقا او تقديرا كما في قوله تعالى : ( مالك يوم الدين ) .
فقراءة حذف الالف تحتمل اللفظ تحقيقا وقراءة اثبات الالف تحتمله تقديرا وقد تكون القراءة ثابتة في بعض المصاحف العثمانية دون بعض
مثل قوله تعالى : ( خنات تجري من تحتها الانهار ) في الموضع الاخير من سورة التوبة بزيادة لفظ /من/ لثبوته في المصحف المكي دون غيره من المصاحف .
الثالث : صحة سندها بتواترها عن النبي صلى الله عليه وسلم وقد ثبت عن زيد بن ثابت رضي الله عنه قوله : ( القراءة سنة متبعة ) .
سابعا : مراتب القراءة : للقراءة ثلاث مراتب : الترتيل _التدوير_ الحدر
اما الترتيل : فهو قراءة القران بتؤدة وطمانينة مع تدبر المعاني ومراعاة احكام التجويد وهذه المرتبة افضل المراتب الثلاث
حيث نزل بها القران الكريم والله سبحانه وتعالى امر نبيه بها فقال : ( ورتل القران ترتيلا ) .
اما التدوير : فهو قراءة القران بحالة متوسطة بين الاطمئنان والسرعة مع مراعاة الاحكام وهي تلي الترتيل في الافضلية .
اما الحدر : فهو قراءة القران بسرعة مع المحافظة على احكام التجويد . وهذه المراتب كلها جائزة وقد اشار اليها صاحب لالئ البيان بقوله حدر وتدوير وترتيل ترى جميعها مراتبا لمن قرا
وقد ذكر بعض علماء التجويد مرتبة رابعة هي مرتبة التحقيق : وقالو بانها اكثر تؤدة واشد اطمئنانا من مرتبة الترتيل وهي التي تستحسن في مقام التعليم ولكن لابد ان يحترز من التمطيط والافراط في اشباع الحركات حتى لا يتولد منها بعض الحروف ومن المبالغة في الغنات الى غير ذلك مما لا يصح .
اسال الله عزوجل ان يكون هذا العمل خالصا لوجهه الكريم
وصلي اللهم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم والسلا م عليكم ورحمة الله وبركاته . ا