أهم خصائص الطفل التوحدي وطيفه..
الطفل التوحدي يتصف بالجمال الخلاب
يلي حابب يعرف شي جديد هي المعلومات عن (التوحد )
دقيقة وما بتلاقوها وين ماكان
خلينا نحكي معلومات أكتر
أوردت في الموضوع السابق لمحة عن تاريخ التوحد وتعريفاته
والآن أورد تعريف أشمل للتذكرة وبعض النقاط الهامة ثم الخصائص العامة
يلا نبلش ..
*تعريف اضطراب التوحد:
التوحد:
اضطراب نمائي يؤثر بشكل واضح على التواصل اللفظي وغير اللفظي والتفاعل الاجتماعي
والأداء التعليمي للفرد.
* يصاحب التوحد العديد من الخصائص أهمها :
الانغماس في الحركات النمطية ومقاومة التغيير في روتين الحياة اليومية
والاستجابة غير الطبيعية للمثيرات الحسية.
* تتضح تلك الخصائص قبل عمر الثلاث سنوات.
*يوصف التوحد بأنه متلازمة أو اضطراب يضم عدداً من الأفراد
المتشابهين في التشخيص و مختلفين في الصفات والقدرات.
* تظهر خصائص التوحد لدى الطفل التوحدي منذ الأشهر
الأولى من العمر، ولكنها تتضح في عمر السنتين أو الثلاث من العمر.
هناك خصائص عامة :
يشترك بها جميع الأفراد التوحديين والتي تساعد الأخصائيين في تشخيص التوحد الذي
يعرّف أصلاً بالمظاهر السلوكية.
خصائـص التوحـد:
أولا: الخصائص الاجتماعية: Social Characteristics
# الانسحاب الاجتماعي: تجاهل وجود الآخرين.
# التواصل البصري: تجنب التواصل البصري مع الآخرين.
# الفهم والتعبير عن المشاعر: الافتقار للابتسامة الاجتماعية.
# صعوبة في تكوين العلاقات الاجتماعية:
الافتقار للمهارات التي تمكن من إقامة تفاعل اجتماعي مع الآخرين.
# مشكلات في اللعب :
عدم اللعب بالألعاب بشكل وظيفي وإنما بشكل نمطي ومتكرر.
ثانيا:الخصائص التواصلية: Communication Characteristics
@ يعاني الأطفال التوحديون من صعوبة في فهم المرادفات.
@ يطور الأطفال التوحديون لغة خاصة بهم أطلق عليهاالعلماء اللغة المجازية
وهي التي تستخدم للتعبير عن حاجاتهم ولا يفهمها سوى
الأشخاص المحيطين بهم.
@ يستخدم الأطفال التوحديون في طفولتهم المبكرة نمطاً واحداً
للتعبير اللغوي هو الصراخ كطريقة للتواصل مع الآخرين.
@ ترديد الكلام أو الصدى الصوتي( Echolalia ):
هو أحد العلامات المميزة للغة الطفل التوحدي،
ويتضمن ترديد كلمات منفصلة أو جملة أو مجموعة عبارات بشكل تكراري حرفي وبنفس
درجة نبرة الصوت، وهذا التكرار ليس له دلالة أو معنى، ويكون إما مباشرةً بعد سماع
الطفل للمتحدث، ويسمى بالصدى الفوري، أو بعد فترة زمنية انتقائية، ويسمى بالصدى المتأخر.
@ يفتقر الأطفال التوحديون إلى استخدام الإيماءات
للتعويض بها عن نقص تطور اللغة لديهم.
@ يعاني جميع الأطفال التوحديين من اضطراب في التواصل بشكليه اللفظي وغير
اللفظي.
@ 50% من الأطفال
التوحديين تقريباً لا يطورون لغة.
@25% من الأطفال التوحديين تقريباً
يطورون لغة غير وظيفية.
@ 25% من الأطفال التوحديين تقريباً
يطورون لغة طبيعية غالباً ما تترافق ببعض المشكلات.
@ يعاني الأطفال التوحديون من ضعف في القدرة على استخدام التعبيرات
الوجهية للتعبير عن المشاعر النفسية أو الانفعالية في مواقف متعددة.
ثالثا:الخصائص السلوكية: Behavioral Characteristics
*السلوكات والحركات النمطية المتكررة.
* المقاومة الشديدة لأي تغيير في روتين الحياة اليومية وفي البيئة المحيطة.
* محدودية الاهتمامات والنشاطات.
رابعا:الخصائص الحسية: Sensory Characteristics
*يظهر معظم الأطفال التوحديين اضطراباً في
الاستجابة للمثيرات الحسية.
* يظهر بعض الأطفال
التوحديين ردود فعل غير طبيعية للتعبير عن إحساسهم بالألم.
الخصائص المعرفية: Cognitive Characteristics
*يعاني 70 ـ 75% من االأفراد التوحديين منإعاقة عقلية.
* يعاني الأفراد التوحديون من عدم القدرة على التنبؤ بما
يحدث من حولهم.
* يفتقر الأفراد التوحديون للقدرة على التخطيط.
* يعاني الأفراد التوحديون من نقص الدافعية.
* يعاني الأفراد التوحديون من صعوبات في
تركيز الانتباه على شيء محدد.
* يعاني الأفراد التوحديون من عدم القدرة على التقليد،
حيث أن الطفل التوحدي غير قادر على التقليد بشكل تلقائي
*يسهل على الأفراد التوحديين تذكر المعلومات
البصرية، كالمشاهد التلفزيونية أو الأحداث التي يشاهدونها مقارنة
بالمعلومات السمعية كالكلام.
****************
اضطرابـات طيـف التوحـد
1- اضطراب التوحد الكلاسيكي (AD)
2- متلازمة أسبرجر (AS)
3- متلازمة رت ( RS)
4- اضطراب الانحلال
الطفولي (CDD)
5- الاضطراب النمائي الشامل ـ غير المحدد (PDD-NOS)
معلش لأنو المعلومات لازم تكون دقيقة بيكون
في تعداد أحياناً كلو ورا بعضو
شو بالموضوع الماضي ما حدا كان حابب يعرف ليش
ما منقول مرض التوحد؟
والتسمية الصحيحة هي اضطراب حصراً؟؟؟
شو مين حابب يعرف هي معلومة صغيرة بس مهمة !
أرجو لكم الفائدة..
كل سنة والجميع بخير
تحياتي
ياسمين دمشق
المرة القادمة رح نحكي عن أسباب التوحد
والعلاج